الارشيف / سيارات / العين الاخبارية

مراسم تنصيب الرئيس التركي ()

تم تحديثه السبت 2023/6/3 06:31 م بتوقيت أبوظبي

يعيش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحظات تنصيبه رئيسا للبلاد، في مراسم مهيبة وحضور دولي ورسمي لافتين.

وبدأت مراسم التنصيب عصر اليوم، بأداء اليمين الدستورية في مقر البرلمان التركي، في حضور عائلته والنواب. 

وقال أردوغان في مراسم بالبرلمان في أنقره بُثت على الهواء مباشرة: "أنا كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة أمام الأمة التركية العظيمة وتاريخها أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها".

وتسلم أردوغان تفويضه الرئاسي من رئيس البرلمان المؤقت قبل أداء اليمين.


وعقب تنصيبه، توجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم بدء المهام.

ولدى وصوله إلى البوابة الأولى في المجمع، انضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم.

يأتي ذلك قبل إطلاق منتظر لـ101 قذيفة مدفعية، كما ستُطلَق في الوقت نفسه 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

وسيلي ذلك حفل في القصر الرئاسي يحضره مسؤولون رفيعو المستوى من 78 دولة ومنظمة دولية، من بينهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، بحسب وسائل إعلام تركية رسمية.

وتشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السيمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة التركية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا