الارشيف / اقتصاد / دوت الخليج

يعلن انطلاق مشروع إقليمي للنقل يضم ميناء…

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

نعرض لكم تفاصيل خبر يعلن انطلاق مشروع إقليمي للنقل يضم ميناء… من قسم مال واعمال

aiBANK

دبي - في الأحد 28 مايو 2023 12:12 صباحاً - العربية.نت_ أكد محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء المصري العراقي، اليوم السبت، أن التكامل الاقتصادي مع الدول العربية يعزز الاستقرار، مشيرًا إلى انطلاق مشروع إقليمي للنقل عبر أراضيه يضم ميناء “الفاو الكبير”.

predco_adv_2021

وذكر السوداني خلال كلمته في افتتاح مؤتمر طريق التنمية، أن طريق التنمية شريان اقتصادي، وفرصة واعدة لالتقاءِ المصالح والتاريخ والثقافات.

وقال السوداني إن “العقبات تغدو هينة أمام التعاون، وهذا ما نفهمه من المسؤولين”، لافتاً إلى أن “طريق التنمية خطة طموحة ومدروسة لتغيير الواقع نحو بنية اقتصادية ناضجة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وتابع: “نحن نقف على أعتاب مفتاح مواجهة المؤثرات التي ستمر عبر طريق التنمية”، مبينا أن “هذه الحكومة آلت على نفسِها أن تنطلق من الحاجات الفعليةِ للشعب العراقي وفق أولويات مدروسة”.

HapiSalonWhite

وأشار رئيس الوزراء إلى أن انطلاق مشروع للنقل عبر العراق سيكون “ركيزة” للاقتصاد المستدام غير النفطي و”عقدة ارتباطٍ تخدم” جيران العراق والمنطقة.

وقال السوداني، إن المشروع سيعتمد على الممرّات متعددة الوسائط وأكثر من 1200 كيلومتر من السكك الحديدية، وتشغيلها البيني المشترك، والطرق السريعة.

BonatMisr

وذكر السوداني أن ميناء الفاو الكبير سيكون “بوابة لهذا الحراك الاقتصادي المهم”.

من جهته، قال رزاق السعداوي، النقل العراقي، إن بلاده تعتزم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو في منتصف 2025.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر “نسب الإنجاز المتحققة في ميناء الفاو بلغت أكثر من 50%”.

وتبلغ تكلفة مشروع ميناء الفاو نحو 2.6 مليار دولار ويهدف لإنشاء ميناء تجاري كبير جنوب العراق وتعرض للتأجيل أكثر من مرة.

وانطلقت، اليوم أعمال مؤتمر طريق التنمية في بغداد، وسط وفود ممثلين من 10 دول بالمنطقة بجانب العراق، ويستمر ليوم واحد فقط.

وكانت وزارة النقل العراقية، أرسلت دعوات رسمية لحضور المؤتمر لعدد من المنطقة وجوار العراق، وهي كل من ( وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعُمان وإيران).

Bank-misr-adv-new

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر العراق يعلن انطلاق مشروع إقليمي للنقل يضم ميناء… على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا