الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

"الطريق إلى COP28".. منتدى يحشد نحو إحراز تقدم شامل في العمل المناخي

تم تحديثه الثلاثاء 2023/5/30 01:14 ص بتوقيت أبوظبي

أكد عبدالله بن طوق المري، الاقتصاد، أن دولة بفضل توجيهات ورؤية القيادة الرشيدة حرصت على تبني السياسات والمبادرات الداعمة لتعزيز العمل المناخي باعتباره أولوية استراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وقال المري: "في هذا الإطار تعمل لجنة السياسات التابعة لمجلس الإمارات للاقتصاد الدائري، على مواصلة جهودها بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص من أجل تسريع وتيرة التطبيق الكامل لسياسات أجندة الإمارات للاقتصاد الدائري 2031".

تلك الأجندة التي تتضمن "22 سياسة في 4 قطاعات رئيسية وهي النقل المستدام والتصنيع والغذاء والبنية التحتية الخضراء، بما يعزز من نمو الاقتصاد الوطني ودعم تنافسيته، وبما يتماشى مع مستهدفات الخمسين عاماً المقبلة".


جاء ذلك خلال المنتدى الذي عقد تحت عنوان "الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28"، الذي استضافته رائدة الأمم المتحدة للمناخ، رزان خليفة المبارك بالتعاون مع غرف دبي لاستكشاف فرص التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها، والقدرة على الصمود أمامها، وتمويل الحلول للتغلب عليها.

ودعت خلاله الأطراف المعنية لتعزيز العمل المناخي المشترك، وسرعة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق الأهداف العالمية.

ويجمع المنتدى قيادة العمل الجماعي في دولة الإمارات، التي استضافها رواد العمل المناخي وغرف دبي بدعم من رئاسة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) لحشد وتكثيف الجهود نحو إحراز تقدم شامل في العمل المناخي قبيل استضافة دولة الإمارات للمؤتمر.

وقال المري، إن "استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، يمثل منصة عالمية لدعم الجهود الدولية في مواجهة التغيرات المناخية وتقليل البصمات الكربونية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً للأجيال الحالية والمقبلة".


وأكد أن "المؤتمر سيلعب دوراً بارزاً في تعزيز جاذبية دولة الإمارات للاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاعات الاقتصادية الجديدة لا سيما التكنولوجيا المتقدمة والبنية التحتية والطاقة النظيفة والتغيير المناخي".

وكانت رزان المبارك قد أكدت في كلمة بالجلسة الافتتاحية أن دور رواد العمل المناخي بالأمم المتحدة يتمثل في إبراز أهمية العمل المناخي على مستوى عالمي، باعتباره مسؤولية المجتمع بأكمله لمواجهة مستقبل محفوف بالمخاطر بشكل متزايد تغير المناخ وفقدان الطبيعة.

وبصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 تحظى دولة الإمارات بفرصة مهمة لتوحيد جهود مجتمعنا نحو السعي لتحقيق مستقبل خالٍ من الكربون، وصديق للبيئة، وداعم للطبيعة".


واستعرضت المبارك، الحملتين العالميتين "السباق نحو الصفر" و"السباق إلى المرونة" وعرضت مسارات الحلول لعام 2030 والمشاريع المتاحة كجزء من أجندة شرم الشيخ للتكيف مع تغير المناخ المدعومة من اللجنة القيادية لمؤتمر الأطراف COP27.

وبذلك يعتبر منتدى "الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28" بمثابة منصة للشركات المحلية لفهم كيفية التحول إلى قدوة تحتذى لا سيما من خلال تخصيص التمويل والخبرة والموارد لمشاريع التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها.

من جانبهم، يعمل رواد العمل المناخي عن كثب مع القادة الإقليميين لدفع العمل المناخي الطموح، لا سيما في المناطق التي تشتد فيها الحاجة إلى هذا العمل والحاجة إلى التكيف مع آثار تغير المناخ مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع مستويات سطح البحر والحرارة الشديدة.

وتواصل دولة الإمارات دعم مناطقها المحمية وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة وتحسين الجودة البيئية وتنفيذ حلول إضافية قائمة على الطبيعة، وسيساعد هذا الالتزام على ضمان تحقيق الازدهار البيئي والاستدامة لدولة الإمارات للأجيال المقبلة.


وأكد المشاركون من رواد العمل المناخي أهمية العمل المناخي حتى في القطاعات التي يصعب فيها التخفيف من انبعاثات الكربون مثل قطاع العمرانية لا سيما في الدول سريعة النمو مثل الإمارات العربية المتحدة.

بدوره، أكد محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي أهمية الدور الذي تلعبه الشركات في مواجهة التغير المناخي، وقال :" ملتزمون بدعم شركاتنا المحلية لتحقيق الأهداف البيئية والمناخية إضافة إلى دور غرف دبي في الترويج لممارسات الأعمال المستدامة، وتشجيع الابتكار بالاقتصاد الأخضر، وتطوير اقتصادٍ تنافسي خالٍ من الانبعاثات الكربونية".

وأبرزت الفعالية كيفية تبنى المؤسسات المحلية لحلول مبتكرة وطموحة تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية والتأكيد على الالتزام القوي بالاستدامة، فضلاً عن القدرة على التعامل مع آثار تغير المناخ.


وتعمل الصناعات في جميع المجالات على إعادة تصميم عملياتها والاستثمار في المتجددة واعتماد ممارسات مستدامة، وبالتالي إرساء قواعد إقليمية يتم اتباعها في المستقبل.

ولا يقتصر هذا النهج الاستباقي على إثبات جدوى تحقيق مستقبل خالٍ من الانبعاثات، بل يسلط الضوء أيضًا على الفرص الاقتصادية التي يمكن أن يحققها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا