الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

وسط آفاق غامضة.. صندوق النقد يحقن اقتصاد أوكرانيا بـ900 مليون دولار

توصل صندوق النقد الدولي وأوكرانيا إلى اتفاق مبدئي لصرف شريحة جديدة قيمتها 900 مليون دولار من أكبر لأوكرانيا المتضررة من الحرب.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن هذا الاتفاق ينتظر موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد في الشهر المقبل حتى يتم صرف الأموال، مضيفة أنه تم توقيع الاتفاق بين الجانبين في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الثلاثاء.

يذكر أن صندوق النقد وافق على تقديم قرض بقيمة 15.6 مليار دولار لأوكرانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة بعد تغيير قواعد الصندوق حتى يتمكن من صرف قرض لدولة في حالة حرب لأول مرة في تاريخه الممتد 77 عاما. ويستهدف القرض دعم الاقتصاد الأوكراني والمحافظة على مؤسسات الدولة في ظل الحرب الروسية المدمرة.

وقال صندوق النقد في بيان إن اقتصاد أوكرانيا أظهر مرونة واضحة وتشير التطورات الاقتصادية الأخيرة إلى تعاف تدريجي للاقتصاد الأوكراني خلال العام الحالي، رغم أن الآفاق تظل شديدة الغموض، في ظل حالة عدم اليقين الاستثنائية المرتبطة بالحرب".

وفي وقت سابق من شهر مايو/آيار الجاري، توقعت الأمم المتحدة أن يصاب اقتصاد أوكرانيا بالركود خلال العام الحالي، وذلك رغم قروض صندوق النقد الدولي والمساعدات المالية الدولية، وسط تقديرات بتكلفة إعمار للبلاد بنحو 411 مليار دولار.

قالت الأمم المتحدة، في تقرير تحت عنوان «الوضع الاقتصادي العالمي وآفاقه»، إنَّ اقتصاد أوكرانيا فقد معظم قدرته الصناعية والبنية التحتية للطاقة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وانكمش بنسبة 29.1% في العام الماضي، مضيفة أنَّه على الرغم من المساعدة المالية الخارجية، بما في ذلك قرض من صندوق النقد الدولي ودعم مباشر للميزانية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، سيصاب اقتصاد أوكرانيا بالركود خلال 2023، مشيرة إلى أن التكلفة التقديرية لإنعاش وإعمار البلاد تبلغ 411 مليار دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا