الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

آفاق غامضة.. عراقيل تهدد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب

لا آفاق لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والذي من المقرر أن ينتهي في منتصف يوليو/تموز 2023، هكذا أفصحت موسكو.

وكالة تاس الروسية للأنباء نقلت عن وزارة الخارجية قولها اليوم الإثنين إنها تواصل المشاورات مع الأمم المتحدة بشأن الاتفاق، وإن عمليات تفتيش السفن استؤنفت.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن جولة جديدة من المحادثات بين روسيا والأمم المتحدة ستجرى في جنيف في التاسع من يونيو/حزيران الجاري.

عراقيل أمام الصادرات الروسية

وتوسطت تركيا والأمم المتحدة لإبرام هذا الاتفاق في يوليو/تموز الماضي للسماح لأوكرانيا باستئناف الصادرات من موانئها الجنوبية التي كانت تحاصرها روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية.

وسعيا لإقناع روسيا بدعم هذا الاتفاق، جرى إبرام اتفاق آخر مدته ثلاث سنوات في يوليو/تموز الماضي وافقت بموجبه الأمم المتحدة على مساعدة موسكو في تصدير شحنات مواد غذائية وأسمدة.

وهددت روسيا مرارا بالانسحاب من الاتفاق إذ تشكو من استمرار وجود عراقيل أمام صادراتها.

ولوح الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مؤخراً بعدم سماح موسكو بتمديد اتفاقية الحبوب إذا لم يحدث تغيير حقيقي.

وقال لافروف: "لم يتم الوفاء بمطالب روسيا في اتفاقية الحبوب حتى الآن"، مشيراً إلى أن 3% فقط من صادرات اتفاقية الحبوب تذهب إلى الدول الفقيرة.

كما تطالب موسكو بإعادة فتح خط أنابيب ينقل الأمونيا من روسيا إلى ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود للتصدير إلى الأسواق العالمية وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت للمدفوعات المالية الدولية.

وتم تمديد الاتفاق في 18 مايو/أيار ووافقت روسيا وقتها على تمديده لمدة 60 يوما أخرى تنتهي في 17 يوليو/تموز.

خطة بديلة لأوكرانيا

من جانبه، قال وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023، إن بلاده مستعدة لمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في إطار "خطة بديلة" بدون دعم روسيا إذا أوقفت موسكو العمل باتفاق تصدير الحبوب الحالي وفي حالة انهياره.

وقال سولسكي لوكالة رويترز إن روسيا منعت بالفعل استخدام ميناء بيفديني الأوكراني الرئيسي على البحر الأسود رغم الاتفاق وتسمح لسفينة واحدة فقط في اليوم بإيصال الحبوب الأوكرانية إلى دول معينة.

وقال سولسكي "سنكون مستعدين للخطة البديلة، التي تعتمد علينا، وتعتمد على الأمم المتحدة، ولا أعتقد أننا سنقف متفرجين إذا استمرت (الأوضاع) على هذا النحو في المستقبل القريب".

وأضاف "الخطة البديلة.. تستبعد الطرف الرابع (روسيا) من هذه العلاقة".

وأشار إلى أن أوكرانيا لا تزال تأمل في نجاح المبادرة الحالية لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود رغم الصعوبات الراهنة بينما يحتاج أي خيار آخر إلى اتفاقية أو صيغة جديدة.

وقال "بما أن الصيغة الأولى سارية من الناحية القانونية ولدينا أمل فيها، فسنحاول تفعليها، وإذا (وجدنا أننا) ليس لدينا ما نخسره، فمن الواضح أننا سنناقش تفاصيل الخطة (البديلة)".

يذكر أنه تم تصدير أكثر من 30.2 مليون طن من الحبوب الأوكرانية منذ بدء تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب بين كل من روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة وتركيا وحت مايو/أيار الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا