الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

نائب الربط الكهربائي الخليجي: مشاريع مستقبلية للربط مع والأردن

قال نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، م. يعقوب الكيومي: إن رمزية الربط الكهربائي مع كونها أول عملية ربط خارج منظومة دول التعاون الخليجي، مما يفتح المجال لإنشاء روابط مع دول أخرى، منوها بوجود تعرفة محددة لاستخدام شبكة الهيئة، على أسس اقتصادية وفنية، وهي مجدية في الوقت الحالي.

وأضاف في تصريحات لـ"اليوم" على هامش حفل توقيع عدة اتفاقيات للتعاون التقني في مجال الكهربائية مع العراق بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بالدمام اليوم: إن مشروع الربط الكهربائي مع العراق يفتح مجالات للتعاون في توفير الساعات للجانبين وزيادة الموثوقية في الشبكتين.

وأوضح أن الربط الكهربائي مع العراق يعمل على إيجاد حلول لتحديات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن المشاريع المستقبلية تتمثل في الربط مع والأردن مما يسهم في زيادة عملية التبادل التجاري سواء كان فائض الطاقة في الشبكة الخليجية أو استقبال سعات من الدول العربية.

وأفاد بأن محطة الوفرة تسهم في تعزيز الربط مع دولة ونقطة انطلاق للربط مع العراق، مشيرا إلى أن مشاريع التوسع التي ستنفذها الهيئة في الفترة المقبلة ستتمثل في التوسعة للربط مع الكويت والإمارات والربط المباشر مع سلطنة عمان.

وأضاف الكيومي، أن مشاريع التوسعة التي تنفذها الهيئة تهدف لمساعدة الدول الأعضاء في إدخال الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن زيادة موثوقية الشبكة الخليجية من الأولويات لإدخال الطاقة المتجددة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا