الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

خلال عام.. ارتفاع واردات المملكة من المواشي الحية 40%

كشفت وزارة والمياه والزراعة، عن ارتفاع واردات المملكة من المواشي الحية خلال العام الهجري الحالي 40%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مؤكدة جاهزية المحاجر لاستقبال الارساليات الواردة إلى المملكة من جميع المنافذ البرية والبحرية.

وأكدت فسح حوالي 700 ألف رأسٍ من الماشية منذ بداية الشهر الجاري، عبر محاجر الوزارة بميناء الإسلامي.

وقالت الوزارة، إن الفرق البيطرية التابعة للوزارة تضع سلامة المواشي ضمن أولوياتها، وتحرص على خلوها من الأمراض، من خلال الإجراءات المحجرية الدقيقة والكشف الظاهري والمخبري على جميع الإرساليات.

المواشي الحية

أوضحت الوزارة، أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ عدة إجراءات من شأنها أن تسهم في وفرة المواشي الحية، وتذليل الصعوبات ودراسة الوضع الوبائي في دول المصدر.

وتابعت: جرى خلال الفترة السابقة فتح أسواق جديدة للاستيراد من عدة دول خلال موسم الحج، ومن المتوقع وصول أكثر من 1.5 مليون رأس من المواشي خلال الموسم الحالي، منها ما يقارب مليون رأس لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي عبر محاجر وزارة البيئة والمياه والزراعة بميناء جدة الإسلامي.

الكشف البيطري

تنفذ الوزارة سلسلة من الإجراءات عند استقبال السفن المخصصة للإرساليات النباتية أو الحيوانية، تتمثل في إجراء عمليات الكشف البيطري على الإرساليات، والتأكد من سلامتها صحيّا وتطبيق جميع الإجراءات المحجرية الواردة في نظام "قانون" الحجر البيطري لدول مجلس التعاون في دول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

كما يجري سحب عينات عشوائية من الدم بوساطة الأطباء البيطريين؛ لفحصها بالمختبرات المختصة؛ للتأكد من سلامتها مخبريًّا، ثم فسحها جمركيًّا في حالة سلامتها من الأوبئة، ومن ثم تسليمها للمستوردين عن طريق مُشغل محطة المواشي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا