الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

اجتماع مجموعة الـ77 والصين.. سلطان الجابر يتحدث عن أولويات العمل المناخي

تم تحديثه الخميس 2023/6/8 02:26 م بتوقيت أبوظبي

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، ضرورة احتواء الجميع في العمل المناخي وعدم ترك أحد خلف الركب.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع مفاوضي مجموعة الـ77 والصين ضمن اجتماعات مؤتمر بون للمناخ SB58.

كما شدد خلال الاجتماع الذي استضافه السفير بيدرو لويس كويستا، رئيس المجموعة، على ضرورة تضافر جهود كافة الأطراف المعنية والتركيز على احتياجات المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ عبر دول الجنوب العالمي، استعداداً لانعقاد COP28.

أكد الدكتور سلطان الجابر أهمية المساهمات التي تقدمها مجموعة الـ77 والصين من أجل نجاح COP28 في تحقيق النتائج والمخرجات المنشودة، وذلك خلال لقائه المفاوضين الرئيسيين للمجموعة ضمن اجتماعات مؤتمر بون للمناخ SB58.

وينعقد مؤتمر COP28 خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل في دولة ، ومن المنتظر أن يقوم المؤتمر بتقييم جهود مكافحة تغير المناخ حتى الآن وقياسها وفقا للأهداف المتفق عليها في مؤتمر باريس للمناخ في عام 2015.


ودولة الإمارات رائدة في التصدي للتحديات المناخية ودفع الجهود الدولية لتعزيز مسارات التنمية المستدامة والجمع بطريقة متوازنة بين التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي وحماية .

وتكثف دولة الإمارات جهودها لتعزيز التعاون والعمل الشامل والتكاملي الذي يسعى إلى توحيد جهود الاقتصادات الناشئة والدول المتطورة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، إضافة إلى مستهلكي ومنتجيها بهدف إيجاد الحلول المناسبة وتحقيق التغيير المطلوب.

ولدولة الإمارات دور رائد في العمل المناخي بصفتها شريكاً مسؤولاً وموثوقاً للمجتمع الدولي في دعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة، إذ تحتضن 3 من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وأقلها في تكلفة الإنتاج، كما استثمرت أكثر من 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة في 70 دولة في أنحاء العالم، وتعتزم إطلاق استثمارات إضافية بقيمة 50 مليار دولار بحلول 2030.

وكانت دولة الإمارات أول دولة في المنطقة توقع وتصدق على اتفاق باريس للمناخ وتلتزم بخفض الانبعاثات في جميع القطاعات الاقتصادية وتعلن مبادرة استراتيجية سعياً لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وانطلاقاً من سجلها الحافل والريادي تتعهد دولة الإمارات برفع سقف الطموح في هذا العقد الحاسم بالنسبة للعمل المناخي.


يتسبب تغير المناخ مع ما يشمله من جفاف وفقدان محاصيل وارتفاع منسوب المياه، في الموت والدمار في البلدان الفقيرة التي تكثف دعواتها إلى الدول الغنية لمساعدتها ماليا من أجل التكيف مع هذا الواقع الجديد.

ويتسبب ارتفاع حرارة الكوكب بمقدار 1,2 درجة مئوية في المتوسط مقارنة بما قبل الثورة الصناعية بأضرار كبيرة، فيما أشار خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هذا العام إلى أن ذلك سيزداد سوءا.

وتسببت آثار تغير المناخ في خسارة البلدان الأكثر عرضة 20% من النمو منذ عام 2000، وفقا لدراسة أجراها "منتدى البلدان المعرضة لخطر تغير المناخ"، وهو مجموعة من 55 بلدا من أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتعهدت الدول المتقدمة تقديم 100 مليار دولار سنويا لبلدان الجنوب اعتبارا من عام 2020 من أجل مساعدتها في تمويل تحولها البيئي والتكيف مع عواقب الاحترار، لكن هذا الوعد لم يتم الوفاء به حتى الآن، وهذه البلدان الغنية هي نفسها المسؤولة عن تفاقم ظاهرة تغير المناخ مع عدم تمكّنها من الحد بشكل كافٍ من انبعاثات غازات الدفيئة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا