الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

بحضور 125 ممارسا.. 13 ورشة عمل لربط 233 مهنة مع تخصصات التدريب التقني

  • 1/2
  • 2/2

نظمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ورش عمل متعددة بهدف بناء مخطط التحليل المهني للواجبات والمهام للمهن المرتبطة بتقنية الإنشاءات المعمارية، والمهن المرتبطة بمجال تقنية الاتصالات، والمهن المرتبطة بمجال إدارة الفعاليات، شارك فيها ممارسون مختصون في سوق العمل من الكفاءات المحلية.

وأوضح نائب محافظ المؤسسة لسياسات التدريب والجودة د. عبد الله مستور آل مرزوق في بيان، أن مبادرة تقييم معدلات التوظيف لبرامج التدرب التقني والمهني ودراسة التخصصات التدريبية، هي إحدى المبادرات الاستراتيجية التابعة لبرنامج تنمية القدرات البشرية، التي تعمل على منهجية لتطوير وإعادة هيكلة البرامج التدريبية بما يتناسب مع سوق العمل.

إعادة هيكله 92 برنامجًا

أشار آل مرزوق إلى أنه سيجري تطوير وإعادة هيكله 92 برنامجًا من التدريب التقني والمهني، ولتحقيق مستهدفات هذه المبادرة نُفذ حتى الآن 13 ورشة عمل لتحليل المهن، حضرها أكثر من 125 ممارسًا متخصصًا من سوق العمل، بهدف تحليل الكفايات والمهارات المهنية، وبناء المصفوفات المهنية للمهن المستهدفة، وتضمينها في الخطط والبرامج التدريبية، بإشراف مباشر من خبراء مناهج متخصصين من داخل وخارج .

وأوضح أن ذلك للمهن المرتبطة بكل من: هندسة الإلكترونيات وأنظمة التحكم، هندسة التبريد والتكييف، هندسة الأجهزة الطبية، تقنية السلامة والصحة المهنية، تقنية التجارة الإلكترونية، تقنية التسويق والابتكار، تقنية الصيانة الميكانيكية، تقنية الروبوتات والذكاء الاصطناعي، تقنية الميكاترونكس، تقنية خدمة الطعام والضيافة.

ومن خلال هذه الورش جرى ربط أكثر من 233 مهنة مع تخصصات التدريب التقني والمهني.

نخبة من المدربين والخبراء

أكد آل مرزوق الانتهاء من تنفيذ 4 ورش عمل تدريبية في عدد من المجالات، بهدف نقل المعرفة لمنسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بمشاركة نخبة من المدربين والخبراء من أكثر من 7 دول، استفاد منها حتى الآن أكثر من 240 موظف وموظفة.

وذكر أن مبادرة تقييم معدلات التوظيف لبرامج التدريب التقني والمهني تهدف إلى تطوير وإعادة هيكلة برامج التدريب التقني والمهني، لتتماشى مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل، من خلال إعداد وتطبيق منهجية لتطوير وإعادة هيكلة البرامج التدريبية، بوضع الحلول المناسبة لها بناء على تقييم معدلات التوظيف للسنوات الأخيرة الموثقة في البيانات الإحصائية الرسمية لسوق العمل ، وتحليل جودة مخرجات البرامج.

وتحظى المبادرة تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. أحمد الفهيد، وأنهت تنفيذ 3 مراحل رئيسية تتمثل في:

- تحليل الوضع الراهن لمعدلات التوظيف لبرامج التدريب التقني والمهني في سوق العمل الحكومي والخاص.

- تنفيذ دراسة معيارية لأفضل الممارسات العالمية في مجال رفع معدلات التوظيف لبرامج التدريب التقني والمهني بالمقارنة مع 5 دول عالمية هي أمريكا، ألمانيا، فنلندا، كوريا الجنوبية، أستراليا.

- الانتهاء من بناء إطار ومنهجية لتطوير وإعادة هيكلة برامج التدريب التقني والمهني بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا