الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

الجمعة.. الكويكب الجديد "2023 LD" يمر بأقرب مسافة من الأرض

أكتُشف أمس الأربعاء 07 يونيو كويكب يبلغ قطره 22 مترًا، من فئة الكويكبات القريبة، وأُعطي الرمز (2023 LD).

ووفقًا لمركز الفلك الدولي، فقد اكتُشف الكويكب من قبل مرصد (كتالينا) التابع لجامعة أريزونا في الولايات المتحدة في الساعة 12 ظهرًا بتوقيت باستخدام تليسكوب قطره 24 بوصة، وكان يلمع حينها بالقدر 18.

وعلى الفور جرى إخطار المراصد العالمية المهتمة بمراقبة الأجرام القريبة من الأرض بأهمية متابعة هذا الجرم الجديد لتحديد مداره.

أقرب مسافة من الأرض

استجابة لذلك نجح مرصد الختم الفلكي في رصد الكويكب ليلة أمس، ليكون المرصد السادس في العالم الذي يرصده ويحدد موقعه، وكان يلمع حينها من القدر 18 أيضًا.

وبعد تجميع أرصاد 15 مرصدًا في العالم، أمكن تحديد مداره، وتبين أنه سيكون في أقرب مسافة من الأرض غدًا الجمعة الساعة 4 فجرًا بتوقيت الإمارات، وسيكون على بُعد 950 ألف كيلومتر، ومن القدر 16، وبسرعة درجة قوسية في الساعة.

يُشار إلى أن هناك اهتمامًا عالميًا من قبل العديد من المراصد لرصد وتتبع الكويكبات، خاصة التي تمر بالقرب من الأرض وقد تشكل خطرًا عليها، ما استدعى إنشاء شبكة من المراصد العالمية تستجيب بشكل سريع للأجرام المكتشفة حديثًا، لرصدها بشكل ومعرفة مدارها، وتحديد إن كانت ستصطدم بالأرض أو تشكل خطرًا عليها، وانضم مرصد الختم الفلكي إلى هذه الشبكة مؤخرًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا