الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

.. بدء حفل تنفيذ الربط الكهربائي الخليجي بين دول التعاون والعراق

انطلق مساء اليوم الخميس، حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الخليجي، بين دول مجلس التعاون وجمهورية ، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وفي حضور وزراء الكهرباء بدول مجلس التعاون وجمهورية العراق والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكرت الأمانة عبر حسابها على "تويتر" أن الفوائد الاقتصادية التي جرى تحقيقها منذ بداية التشغيل الفعلي للربط الكهربائي الخليجي في عام 2009، أسفر عن ما يقارب 2700 حالة دعم، و9 محطات و1050كيلومترا طول خطوط نقل الكهرباء، و100 كيلومتر طول خطوط نقل الكهرباء تحت الماء.

تحقيق الرؤى

ويأتي الاحتفال ببدء مشروع الربط الكهربائي مع العراق مع بداية تنفيذ عقد الربط بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب العراق، وهو المشروع الذي يتوقع تشغيله مع نهاية العام المقبل.

ويسهم المشروع في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون والعراق، ودعم أمن لجنوب العراق، وتحقق الهيئة رؤى دول مجلس التعاون فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، وفي مقدمتها الربط مع جنوب العراق.

دعم التعاون

من جهته، ثمَّن رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي وكيل وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان م. محسن الحضرمي، رعاية سمو أمير الشرقية لهذا الحدث الهام على مستوى دول مجلس التعاون، مؤكدًا أن مشروع الربط مع شبكة كهرباء جنوب العراق سيدعم التعاون بين دول المجلس وجمهورية العراق الشقيقة.

أمن الطاقة

وأوضح في الوقت نفسه أن أمن الطاقة يُعدّ من أهم محاور التعاون التي يتم تطويرها من خلال تبادل الطاقة بين دول المجلس والعراق، بحيث يكون باكورة للتوسّع خارج منظومة الشبكات الكهربائية الخليجية بربط دول مجاورة مثل تركيا والأردن ومصر وغيرها؛ الأمر الذي يتماشى مع رؤية الهيئة ودول المجلس في توسعة الربط إلى منظومات كهربائية مجاورة وصولًا إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا.

تعزيز الموثوقية

وذكر الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي م. أحمد الإبراهيم أن توقيع اتفاقية الربط مع شبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق، من أهم المشاريع الإستراتيجية لدى دول مجلس التعاون، مشيرًا إلى أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يُعَدُّ من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية التي أقرها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، محققًا أهم أهدافه الإستراتيجية، المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا