الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

مفاجأة سارة للمصريين.. انتهاء خطة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء

قررت الحكومة المصرية اليوم إيقاف خطط تخفيف الأحمال من اليوم الإثنين وحتى صدور تعليمات أخرى.

ونقلت صحيفة الشروق المصرية اليوم الإثنين عن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قولة: إن تعليمات صدرت منذ قليل من قبل التحكم القومي للكهرباء، تم إبلاغها إلى التحكمات المختلفة بنطاق الجمهورية، تتضمن إلغاء ووقف خطة تخفيف الأحمال من اليوم وحتى صدور تعليمات أخرى.

يأتي القرار، قبل ساعات من ترقب المصريين لجداول مفصلة كانت ستنشرها وزارة الكهرباء بمواعيد انقطاع التيار الكهربائي على البوابات الإلكترونية لجميع المحافظات (القاهرة | الجيزة | الإسكندرية). 

ووفقا لجريدة الشروق المصرية، فإن المصادر أكدت أن جميع شركات نقل الكهرباء المصرية وشركات التوزيع تلقت قبل قليل التعليمات التي تتضمن وقف أعمال تخفيف الأعمال وإعادة العمل لطبيعته دون انقطاعات. 

وكانت شركات التوزيع أعدت خططا لتخفيف الأحمال وجداول انقطاع الكهرباء، تمهيداً لاعتمادها من  مجلس الوزراء وإعلانها اليوم.

وأمس الإثنين، كان الدكتور خالد قاسم، مساعد التنمية المحلية قد كشف تفاصيل خطة ترشيد الكهرباء في المحافظات، والمقرر تنفيذها بدءا من اليوم بالتزامن مع الإعلان رسميا عن مواعيد وجدول انقطاع الكهرباء في المحافظات وفقا للمخطط.

وأضاف أن وزارة التنمية المحلية عقدت اجتماعاً لبحث ترشيد استهلاك الكهرباء، وقررت فصل الإنارة على الإعلانات المضيئة على الشوارع والمحاور والميادين، بما لا يؤثر على سلامة المواطنين، مشددا على التزام كافة المحال التجارية بخطة الترشيد وإغلاق المحال في مواعيدها وكذلك الورش في المناطق السكنية.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مؤسسات الدولة والمواطنين يجب عليهم التكاتف من أجل ترشيد الكهرباء خلال الفترة الحالية.

وتابع سعد أن أزمة الكهرباء ظهرت خلال العام الحالي لعدم توافر كميات من الغاز لمحطات الكهرباء لزيادة الإنتاج، مبررا عدم ظهور الأزمة العام الماضي بعدن ارتفاع مثل هذا العام.

وأضاف أن العام الماضي صدرت غازا بقيمة 8.2 مليار دولار دون أن يحدث أزمة كهرباء، مشيراً إلى توقف الدولة عن تصدير الغاز للخارج، وتم تسجيل أعلى استهلاك للكهرباء

متى تنتهي أزمة الكهرباء في مصر؟ 

وقال السفير نادر سعد أنه من المتوقع أن تنتهي أزمة الكهرباء وعودة التيار الكهربائي للعمل بالصورة الطبيعية بداية من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، مع بدء تحسن درجات الحرارة.

وأضاف أن الكهرباء ستعود للعمل بصورتها الطبيعية مثلما كانت خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن الدولة أنفقت 355 مليار جنيه في قطاع الكهرباء منذ 2014 وحتى 2022.

كان الدكتور الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء قد كشف أن الحكومة ستعلن مواعيد قطع الكهرباء الجديدة في جميع المحافظات اليوم.

ووفقا لبيانات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك فإنه كان من المرتقب خفض معدلات تخفيف الأحمال ليصل إلى 2500 ميغاواط مقارنة بنحو 3 آلاف ميغاواط خلال الأيام الماضية، فيما ارتفعت نسب الاستهلاك لتصل إلى 7% تمثل الحد الأقصى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا