اقتصاد / صحيفة اليوم

"أنتاركتيكا".. قارة الغموض والأسرار.. ماذا تعرف عنها؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تُعد قارة أنتاركتيكا واحدة من أكثر الأماكن غموضًا وإثارة للاهتمام على وجه الكرة الأرضية، فهي القارة الوحيدة التي لا تسكنها البشرية بشكل دائم، وهي أيضًا القارة الأكثر برودة وجفافًا وعزلة في العالم.
وهي أيضًا موطن العديد من الأسرار التي جذبت عددًا من دول العالم لكشف غموضها، لذلك فقد أقيمت فيها العديد من محطات الأبحاث التي تديرها الحكومات والجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى.
وتركز هذه الأبحاث على مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك علم الفلك وعلم الجليد وعلم الأحياء البحرية وعلم .

أسرار أنتاركتيكا

- هناك العديد من الأسرار التي تكتنفها أنتاركتيكا، أحد أكثرها غموضًا هو أصل القارة، فتشير بعض الأدلة إلى أن أنتاركتيكا كانت جزءًا من قارة أكبر تسمى بانجيا انفصلت منذ ملايين السنين.
ومع ذلك، هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن أنتاركتيكا قد تكون قارة مستقلة منذ ملايين السنين.
أنتاركتيكا واحدة من أكثر الأماكن غموضًا وإثارة للاهتمام على الأرض - The Morning News

- سر آخر يكتنفه أنتاركتيكا هو طبيعته الجيولوجية، فالقارة تتكون من صخور عمرها مليارات السنين، وهي موطن لبعض أكثر البراكين النشطة في العالم.
كما أنها موطن للعديد من الأودية الجليدية، بما في ذلك وادي مارجريت، وهو أكبر وادي جليدي في العالم.
- الحياة البرية هي أحد أسرار أنتاركتيكا، فعلى الرغم من برودة القارة وجفافها فإنها موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، وتشمل هذه الأنواع البطريق الإمبراطور، الذي هو أكبر أنواع البطاريق في العالم، وكذلك الحيتان والدلافين والأسماك والطيور.

أهمية أنتاركتيكا

أنتاركتيكا منطقة مهمة من الناحية البيئية، فهي موطن لاحتياطيات كبيرة من المياه العذبة والنفط والغاز الطبيعي، كما أنها موطن لمجموعة متنوعة من النظم البيئية البحرية والبرية المهمة للحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي.

البطريق الإمبراطور هو أكبر أنواع البطاريق في العالم - NEW DOCS

مستقبل أنتاركتيكافي السنوات الأخيرة، أصبحت أنتاركتيكا وجهة سياحية شهيرة، كما أصبحت ساحة معركة محتملة للنزاعات بين الدول، ومع ذلك، فإن مستقبل القارة لا يزال غير مؤكد، فمن الممكن أن تظل أنتاركتيكا قارة نائية ومثيرة للاهتمام، أو يمكن أن تصبح مركزًا للنشاط البشري.

الحياة تحت الجليد

على الرغم من أن أنتاركتيكا قارة جليدية، فإن هناك حياة غنية تحت الجليد، فتعيش العديد من أنواع البكتيريا والفطريات والطحالب في المياه العذبة تحت الجليدية، كما أن هناك العديد من أنواع الأسماك والرخويات والديدان التي تعيش في المحيط الجنوبي.

القارة الوحيدة التي لا تسكنها البشرية بشكل دائم - CIBSE Journal

التغير المناخيأنتاركتيكا هي واحدة من القارات الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، فتغير المناخ يتسبب في ارتفاع فيها، ما يؤدي إلى ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر.
كما أنه يؤدي إلى تغير أنماط الطقس في المنطقة، ما يتسبب في حدوث أعاصير وعواصف أكثر حدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا