اقتصاد / كاش نيوز

اليوم..البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة.. وهذه توقعات بنوك الاستثمار

تحسم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في أول اجتماعاتها خلال 2024 برئاسة محافظ المركزي حسن عبد الله.

ومالت توقعات بنوك الاستثمار إلى إمكانية قيام البنك المركزي برفع الفائدة حتى 200 نقطة أساس، فيما كانت هناك بعض الآراء تشير إلى إمكانية التثبيت.

من جانبها توقعتا شركة “بلتون المالية القابضة”، أن تقرّ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي زيادة أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس لمواجهة الضغوط التضخمية، بعد زيادة أسعار بعض السلع والخدمات مؤخراً، مثل الكهرباء والنقل وخدمات الهاتف المحمول والإنترنت.

في الوقت نفسه أوضحت شركة “الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية”، أن “أي رفع لسعر الفائدة بالبنك المركزي مستقبلاً، مرهون بتحريك سعر الصرف في المقام الأول، وقد يفضل المركزي التثبيت حتى إشعار آخر مرتبط بسعر الصرف”.

لكن عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم في شركة “ثاندر لتداول الأوراق المالية|، توقع أن يلجأ البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، بعدما قام أكبر بنكين في برفع الفائدة على شهادات الادخار إلى 27%، وبعد زيادة أسعار العديد من السلع والخدمات مطلع العام، إلى جانب الاضطرابات الجيوسياسية وأزمة البحر الأحمر، وتأثيرها الأكبر على زيادة التكاليف التأمينية للبضائع العابرة.

في الوقت نفسه أصدرت إدارة البحوث بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن تثبت اللجنة سعر الفائدة في اجتماعها المقرر عقده اليوم الخميس.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى: “نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة في اجتماعها في 1 فبراير في ظل عدم حدوث تغيير في سعر الصرف الرسمي؛ ومع ذلك، فإننا لا نستبعد رفع سعر الفائدة في حال تغير سعر الصرف الرسمي.

CNA– الخدمة الإخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا