اقتصاد / صحيفة الخليج

خام الحديد عند أدنى مستوى في 10 شهور

عادي

وسط تشاؤم حيال نشاط البناء الصيني المتعثر

1 أبريل 2024

15:32 مساء

قراءة دقيقتين

سفن تنتظر تحميلها بخام الحديد في ميناء هيدلاند في بيلبارا بغرب أستراليا (رويترز)

انخفض خام الحديد إلى أدنى مستوى في 10 شهور، حيث واجهت مادة صناعة الصلب ضربة مزدوجة من نشاط البناء الصيني المتعثر وزيادة متجددة في العرض.
وتراجعت العقود الآجلة في سنغافورة بمقدار 100 دولار للطن في وقت مبكر من الاثنين، متراجعة بنسبة 4% تقريباً. ولا تزال أزمة العقارات المستمرة منذ سنوات في تعيث فساداً في الطلب، في حين يؤدي ارتفاع التوافر إلى تفاقم الضغوط على الأسعار.
وقال أتيلا ويدنيل، العضو المنتدب لشركة Navigate Commodities Pte: «إن التحرك في خام الحديد هذا الصباح يمثل عودة إلى الأساسيات. ومن المرجح أن يؤدي انتعاش شحنات المواد الخام من أستراليا إلى تضخم المخزونات في المواني الصينية».
وارتبط خام الحديد بشكل وثيق بالتقلبات في صناعة العقارات الصينية على مدى العقدين الماضيين. وانخفضت العقود الآجلة في سنغافورة الآن بنحو 30% هذا العام. وتتزامن خيبة الأمل بشأن الطلب على الصلب مع فترة من العرض الوفير نسبياً، ما يزيد من الضغوط على الأسعار. وشهدت أستراليا، أكبر شركة شحن، ارتفاعاً في الصادرات في الأسبوع المنتهي في 15 مارس، أحدث البيانات المتوفرة عنه. وتعد المخزونات الموجودة في المواني الصينية هي الأكبر منذ أكثر من عام بنحو 142 مليون طن.
وكتبت شركة سيتي جروب في مذكرة: «إن الأفران العالية في الصين متوقفة عن العمل استجابة لضعف الهوامش وعدم اليقين بشأن اتجاه الطلب على الصلب. وكان استئناف النشاط الاقتصادي منذ السنة القمرية الجديدة أقل من المتوقع، ما أثر في السوق».
خام الحديد في سنغافورة
وتم تداول خام الحديد في سنغافورة بسعر 97.50 دولار للطن بحلول الساعة 1:24 مساءً. كما انخفضت العقود الآجلة لخام الحديد في داليان لشهر سبتمبر يوم الاثنين، إضافة إلى انخفاض بنسبة 8.5% الأسبوع الماضي. انخفضت العقود الآجلة لحديد التسليح، القضبان المعدنية الأساسية المستخدمة في البناء، إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات تقريباً.
وهناك القليل من الدلائل التي تشير إلى حدوث تحول ملموس في صناعة العقارات في الصين. وانخفضت قيمة مبيعات المنازل الجديدة من أكبر 100 شركة عقارية بنحو 46% في مارس مقارنة بالعام السابق. وحذرت جمعية الحديد والصلب الصينية الأسبوع الماضي، من أن تراجع قطاع العقارات والبنية التحتية الضعيفة نسبياً يؤخران انتعاش الطلب على الصلب. وانخفض مؤشر مديري المشتريات في صناعة الصلب لشهر مارس إلى 44.2، وهي أدنى قراءة له منذ مايو من العام الماضي. (بلومبيرغ)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/m4mzhnnw

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا