اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم التركية ترتفع والليرة تتراجع بعد نتائج الانتخابات

عادي

1 أبريل 2024

17:33 مساء

قراءة دقيقة واحدة

الأسهم التركية ترتفع والليرة تتراجع بعد نتائج الانتخابات

الأسهم التركية ترتفع والليرة تتراجع بعد نتائج الانتخابات

ارتفعت الأسهم التركية، الاثنين، وتراجعت الليرة قليلاً بعد أن بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار، في أعقاب الفوز الذي حققته المعارضة على حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المحلية.
وقال محللون: «إن معدل التضخم القريب من 70 في المئة وتباطؤ النمو الاقتصادي وحملة التشديد النقدي القوية التي أدت إلى رفع تكاليف الاقتراض أضرت بنتائج حزب العدالة والتنمية، الأحد».
وصعد المؤشر «بي آي إس تي» 100 القياسي بأكثر من واحد في المئة عند الفتح، وارتفع مؤشر أسهم البنوك 1.7%. وارتفع المؤشران 0.63% و2.12% على التوالي.
ولامست الليرة لفترة وجيزة مستوى 33 مقابل الدولار في تعاملات الليلة الماضية وسط سيولة ضعيفة للغاية، عقب نتائج الانتخابات.
ووصل السعر إلى 32.43 وهو ما يقل قليلاً عن مستوى إغلاق يوم الجمعة. والعديد من الأسواق المالية العالمية مغلقة الاثنين بمناسبة عطلات عيد القيامة.
وانخفضت عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات في تركيا، وهي مقياس لمخاطر الاستثمار، كما هبطت عوائد السندات قليلاً. (رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/yuphu8pc

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا