الارشيف / اقتصاد / خبرك نت

ارتفاعات غير مسبوقة.. ما سبب زيادة أسعار الشوكولاتة؟

وبحسب بلومبرغ فإن الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو، والذي ساهم في تضاعف أسعار العقود الآجلة للكاكاو في الأشهر الثلاثة الأخيرة، يعود جزئياً لنوع من الاضطراب المالي، الذي يحدث عندما ترتفع السلع بسرعة كبيرة، لدرجة تطيح بالاستراتيجيات المتبعة لحماية السوق من مثل هذه التقلبات.

وبات من المؤكد تقريباً أن هذا الارتفاع ستكون شوكولاتة أصغر حجماً، وأكثر تكلفة، وذلك لوقت طويل نسبياً، فحتى لو تراجعت الأسعار عن المستويات الحالية، تشير الترجيحات إلى أن أسعار الشوكولاتة ستظل مرتفعة لسنوات مقبلة.

ورغم أن النظرية التي يعتمد عليها الاقتصاديون في هذه الحالات، تقول إن مكافحة غلاء الأسعار هي ارتفاع الأسعار، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى تقليل الطلب، أو تحفيز زيادة العرض، أو حتى كليهما، إلا أن الوضع مع الكاكاو مختلف، ويظهر مدى عدم دقة ممارسة هذه النظرية، نظراً لتعقيدات السوق، والحقائق المادية الصعبة، مثل المدة التي تستغرقها شجرة الكاكاو الجديدة لتنمو.

الوضع بشكله الحالي

أصبحت العقود الآجلة للكاكاو في بورصتي نيويورك ولندن، أغلى مما كانت عليه في أي وقت مضى، وتجاوزت المستويات المرتفعة التي شوهدت في عام 1977، عندما كان العالم يواجه نقصاً آخراً في الكاكاو.

وسجلت العقود الآجلة للكاكاو المتداولة في…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا