الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

تتعاقد لشراء نصف مليون طن سكر

عادي

24 أبريل 2024

10:06 صباحا

قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»
أكد الدكتور على المصيلحي، والتجارة الداخلية في أن الوزارة قامت بوضع خطط حقيقية لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، موضحاً أنه تم حتى الآن التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تصل تباعاً.
وأضاف الوزير، خلال اجتماع ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، لمتابعة جهود توفر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي، أن عمليات توريد القمح تتم حالياً بمعدلات متميزة وأعلى من أي فترة خلال السنوات الثلاثة الماضية، مضيفاً أن لدى الوزارة مخزوناً كبيراً سابقاً من هذه السلعة المهمة.
وأوضح المصيلحي أن لدى الوزارة مخزوناً من الزيت، كما تم عقد اجتماعات مع جميع المسؤولين المعنيين بهذه السلعة.
وفيما يخص الذرة وفول الصويا أشار وزير التموين إلى أنه تم عقد اجتماعات مع جميع الموردين والتجار، وتم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد كل المخزون المتوفر من السلعتين، والعمل على زيادته بصفة مستمرة، وفي الوقت نفسه تم استيراد جزء كبير من الاحتياجات لتخزينها.
واستعرض السيد القصير، وزير الزراعة، خلال الاجتماع، إجمالي ما تم الإفراج عنه من أعلاف في الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الأسعار حالياً عادت إلى ما قبل الأزمة الأخيرة، كما أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، خاصة في ظل توفير الجهاز المصرفي للمُكون الدولاري اللازم.
وقال إنه تم تحديد الاحتياجات المطلوبة خلال الفترة المقبلة، ويتم العمل على تكوين احتياطي استراتيجي، حتى لا تحدث أزمة مستقبلية، لافتاً إلى أنه تم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.
وشهد الاجتماع، الذي عُقد بحضور وكيل محافظ البنك المركزي، ومسؤولي عدد من الجهات المعنية، موقف توفر اللحوم والدواجن في مختلف الأسواق، بالكميات والأسعار المناسبة.
وقد استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الاجتماع، بالإشارة إلى ضرورة وجود مخزون كاف من السلع الرئيسية، واحتياطي استراتيجي منها، بحيث تكون لدى الدولة القدرة على التدخل في أي وقت تحدث به أزمة، بهدف إحداث التوازن المطلوب في الأسعار وغلق الأبواب على من يريد أن يتلاعب في أسعار هذه السلع الرئيسية، التي تضم سلع القمح، والزيت، والسكر، والذرة، وغير ذلك.
وأكد رئيس الوزراء جاهزية الجهاز المصرفي لإتاحة أي مكون دولاري لازم لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من تلك السلع الرئيسية، لافتاً إلى أهمية وجود مخازن جاهزة لاستقبال وتخزين هذا الاحتياطي الكبير من هذه السلع.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3y4hb47x

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا