الارشيف / اقتصاد / خبرك نت

3.9% النمو المتوقع لاقتصاد فى 2024

“المركزى” قد يقدم على خفض الفائدة فى الربع الأخير من العام

توقعت مجموعة “إنتيسا سانباولو” نمو الاقتصاد المصرى 3.9% خلال العام الميلادى 2024 فى ظل تحسن أوضاع الأعمال و استقرار سعر الصرف.

لكنها ذكرت فى تقريرها ربع السنوى أن النمو يظل دون المتوسط التاريخى فى ظل انخفاض الاستهلاك الخاص وأوضاع التشديد النقدى وضعف أداء قناة السويس.

وتوقعت أن يظل النمو محدودًا فى 2025 عند 4.1%، فى ظل الانخفاض المتوقع للاستثمار الحكومى، فيما رجحت تراجع التضخم فى النصف الثانى من العام إلى 28.4% مقابل متوسط 33.8% قبل عام.

أوضح أن ذلك بدعم من انخفاض الطلب واستقرار التدفقات الأجنبية وتوافر المواد الخام والسلع متوسطة وتامة الصنع بعد الانتهاء من الإفراج عن البضائع فى الموانىء.

وذكرت أن السلطات فى قد تكون قادرة على خفض الفائدة فى الربع الأخير من العام الحالى، وهو ما سيؤدى إلى انخفاض عوائد أذون وسندات الخزانة.

وأقر البنك المركزى تحرير سعر الصرف فى 6 مارس الماضى كما قرر رفع الفائدة 6% ليصل العائد على الإيداع والإقراض إلى 27.25% و28.25% على الترتيب، فيما لامس الدولار مستوى 50 جنيهًا وتراجع فى الأيام التالية فى ظل غياب السوق الموازي.

وقالت المجموعة إن التحسن فى قيمة الجنيه متوقع أن تستمر ليسجل سعر صرف الدولار نحو 45.2 جنيه بنهاية 2024…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا