اقتصاد / صحيفة الخليج

السيارات الكهربائية.. تصاعد الطلب أوروبياً وقيمة الأسهم صينياً

قدمت السوق الأوروبية للسيارات الكهربائية مؤشرات إيجابية ملموسة، خلال الربع الأول من عام 2024، حيث شهدت طلبيات شركة «فولكس فاغن» ارتفاعاً ملحوظاً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لبيان أرباح الشركة. كما أعلنت شركات السيارات الكهربائية الصينية، هي الأخرى، عن تسليماتها، بما فيها «نيو»، والتي شهدت قفزة كبيرة في تسليماتها، خلال شهر إبريل/ نيسان، ما أدى إلى ارتفاع حاد في قيمة أسهمها.

ارتفعت طلبات السيارات الكهربائية من «فولكس فاغن» في أوروبا في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الشركة في بيان أرباحها، إن الطلبيات الجديدة للسيارات الكهربائية زادت بأكثر من الضعف في أوروبا.

وتأتي القفزة في الطلبيات لدى أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، وسط مخاوف بشأن تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية في المنطقة، وفي الوقت الذي يواجه فيه صانعو السيارات الكهربائية هوامش ربح ضئيلة، تحت وطأة المنافسة المتزايدة.

أما بالنسبة إلى عمليات تسليم السيارات الكهربائية من «فولكس فاغن»، فقد انخفضت بنسبة 16% في القارة العجوز، في الربع الأول، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وفي الوقت نفسه، تضاعفت عمليات تسليم السيارات الكهربائية للشركة في إلى 41 ألف وحدة، وفقاً للبيان.

من جهة أخرى، قفزت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية «نيو» بنسبة 20%، أمس الخميس، بعد أن زادت تسليمات سياراتها بأكثر من الضعف في إبريل.

وقفزت أسهم الشركة المدرجة في هونغ كونغ، بما يصل إلى 23% إلى 44.20 دولار هونغ كونغ، لتلامس أعلى مستوى لها في أكثر من ستة أسابيع.

وقالت «نيو» إنها سلّمت 15,620 مركبة في إبريل، بزيادة قدرها 134.6% على أساس سنوي.

وقالت الشركة في بيان، أمس الأول الأربعاء: «تألفت عمليات التسليم من 8,817 سيارة دفع رباعي كهربائية ذكية فاخرة، و6,803 «سيدان» كهربائية ذكية متميزة».

وسلمت «نيو» 45,673 مركبة حتى الآن هذا العام، بزيادة 21.2% عن الفترة نفسها من العام السابق.

في حين أعلنت شركة «لي أوتو» الصينية هي الأخرى، عن تسليم 25,787 مركبة في إبريل، بانخفاض 11% عن شهر مارس/ آذار. ولا تزال أسهم الشركة المدرجة في هونغ كونغ مرتفعة بنسبة 3%.

وقالت شركة «شيبينغ»، إنها سلمت 9393 سيارة كهربائية في إبريل، بزيادة 4% عن الشهر السابق، فيما بلغ حجم مبيعات شركة «بي واي دي» من المركبات الكهربائية 313,245 سيارة في إبريل، بزيادة 3.6% عن 302,459 سيارة في مارس. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا