اقتصاد / صحيفة الخليج

كيف اغتنمت رياح الاستثمار الأجنبي؟

قبل عقدين من الزمن وتحديداً في عام 2004، ذكرت في هذا المكان بالتحديد، سلسلة مقالات بعنوان «رياح الاستثمار الأجنبي تهب على دول الخليج»، وهي المرحلة التي بدأت فيها دول المنطقة بفتح أبوابها للاستثمارات الأجنبية عبر تعديل القوانين وتوفير التسهيلات للمستثمرين الأجانب. الآن بعد هذا الزمن، والجهود التي بذلت، والسياسات التي اتخذت، كيف هو المشهد؟

استقطبت المنطقة رساميل أجنبية بعشرات ومئات المليارات، وباتت تلك الأموال لاعباً مهماً في اقتصادات الدول، ومساهماً رئيسياً في تنويع اقتصاداتها ودعم قطاعاتها المختلفة.

تصدرت الشرق الأوسط في جذب هذه الاستثمارات، وأصبحت على المستوى العالمي أحد أهم الخيارات الاستثمارية، سواء الخدمية أو المالية أو العقارية والصناعية، أو الترفيهية.

باختصار، الإمارات وأخواتها في دول مجلس التعاون الخليجي، غيرت المشهد الاستثماري في العالم خلال عقدين وبالأخص في السنوات الثلاث الماضية، فزمن الغرب أو الشرق في اللعب المنفرد يمكن أن يقال عنه إنه ولّى، فالشرق الأوسط وتحديداً منطقة الخليج، أساس في ملعب الاستثمارات العالمية.

الإمارات التي برزت بقوة في مشهد الاستثمار الأجنبي العالمي، استفادت بشكل مميز من تنوع اقتصاداتها، سواء جغرافياً لناحية الإمارات المحلية التي تنافست في ما بينها لجذب هذه الاستثمارات وتوفير المناسبة لنموها، أو لناحية تعدد المناطق الحرة على أراضيها وتنوع تخصصاتها، أو حتى لتطور القطاعات غير النفطية وتزايد مساهمتها في الناتج المحلي.

وإذا بحثنا أكثر في تنافسية دولة الإمارات العالمية فسنجد الآتي:

* الإمارات الثانية عالمياً في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي عام 2023، بواقع 1280 مشروعاً.

* تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر إلى الإمارات ارتفعت 33% إلى 15.08 مليار دولار 2023.

* عدد الوظائف التي خلقتها مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات زاد 16% إلى أكثر من 47 ألف وظيفة 2023.

* تقدمت الدولة إلى المركز الثالث عالمياً بعدد 76 مقراً جديداً للمشاريع الاستثمارية.

* دبي بأكثر من 6.8 مليار دولار هي الأولى في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة التي فاقت الألف مشروع متجاوزةً سنغافورة ولندن.

* أبوظبي ب 4.48 مليار دولار هي السادسة ب 172 مشروعاً وبزيادة 74% في عام 2023.

* الشارقة التي جذبت 2.75 مليار دولار هي الخامسة كأسرع المدن العالمية نمواً في الاستثمار الأجنبي المباشر بعدما سجلت 60.29 نقطة على مؤشر النمو، وزاد حجم الاستثمار في النفقات الرأسمالية فيها 2064%.

* رأس الخيمة التي تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية هي اليوم الرابعة بين أفضل المدن للعيش والعمل للمغتربين.

هذه هي نتائج منهجية، وسياسات الإمارات للانخراط بقوة في الاقتصاد العالمي، وما تقدّم من نجاحات هو بداية المشوار، فطريق التميز لا خط نهاية له في الإمارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا