اقتصاد / صحيفة اليوم

الفضلي يتفقّد مشاريع منظومة والمياه والزراعة في الشرقية

أجرى وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبد الرحمن الفضلي والوفد المرافق له، جولة تفقدية يومي السبت والأحد في عددٍ من مشاريع منظومة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، واطلع على سير الخدمات التي تقدمها المنظومة للمستفيدين وتلمس احتياجات المواطنين في المنطقة.
وتأتي هذه الزيارة في إطار متابعة الوزارة لتنفيذ مشاريعها التنموية في المنطقة، والتي تأتي ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتأمين المياه بكميات موثوقة وعالية الجودة، وتوسيع شبكات الصرف الصحي ومعالجتها، والتخفيف من الأضرار البيئية في المناطق؛ لتحقيق الاستدامة المائية والبيئية، وفقًا لأهداف رؤية 2030.

مشروع زراعة الفطر

وبدأت جولة الوزير الفضلي بتفقد مشروع زراعة الفطر "مشروع فطر تُقى " بمحافظة القطيف، أحد أهم المشاريع التي بدأت في 26 سبتمبر 2023، لإنتاج الفطر الطازج في المملكة بحجم إنتاج يبلغ 365 طنًا سنويًا، لتوزيع الفطر في منطقتي الشرقية والرياض.
ثم زار شركة نخلة للصناعات الغذائية في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، وهي مصنع متخصص في إنتاج التمور ومشتقاتها، وتسعى إلى تقديم أجود منتجات التمور في السوق المحلي والعالمي وفق معايير الجودة العالمية وسلامة الغذاء وبأسعار تنافسية.


نقل المياه الخبر - الدمام

عقب ذلك اطلع الفضلي على سير الأعمال بمشروع نظام نقل المياه الخبر - الدمام (حي الجامعة)، أحد أكبر مشاريع الخزن الإستراتيجي بالمنطقة، ويتكون من 5 خزانات بطاقة تخزين إجمالية 710 آلاف متر مكعب، ووقف على ما أُنجز بالمشروع، إذ جرى ضخ وإمداد 10 ملايين متر مكعب، وتلبية احتياج 300 ألف مستفيد.
كما اطلع على أعمال مشروع نظام نقل مياه الجبيل - مدن المنطقة الشرقية (المرحلة الثالثة)، الذي يعد أيضًا أحد أكبر المشاريع التنموية بالمنطقة، لكونه يحتوي على 6 خزانات تتسع لنحو 730 ألف متر مكعب، وخط أنابيب تتراوح أقطارها بين 80-100 بوصة، و10 مضخات بقدرة نقل تصل 900 ألف متر مكعب من المياه، لتلبية الاحتياج المائي بمدن (صفوى، رأس تنورة، القطيف، الدمام، الخبر).


تحسين شبكات المياه بالخبر

كما شهد البيئة تدشين ضخ مشروع تحسين شبكات المياه في مدينة الخبر.
كما شملت جولة الوزير الفضلي زيارة خزان الجامعة بالظهران أحد أهم مكتسبات مشاريع برنامج تحسين جودة مياه الشرب بالمنطقة، ويأتي ضمن جهود منظومة "البيئة" المتواصلة لتنفيذ خططها الاستراتيجية لتهيئة البنى التحتية في كل من قطاعي المياه والخدمات البيئية.
بالإضافة إلى حضوره فعاليات منتدى الاستثمار البيئي 2024، تحت شعار "استعادة واستدامة، الذي يهدف إلى تمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية المتنوعة في المجال البيئي، وتعريفهم الدعم والتمويل المالي التي تقدمها المملكة للمشروعات البيئية.
وفي ختام جولته، التقى وزير البيئة عددًا من المواطنين والمزارعين والصيادين بالمنطقة، لمعرفة احتياجاتهم المائية والزراعية والاستماع إلى مقترحاتهم بشأن ما يتعلق بالمشروعات التي تُشرف عليها منظومة الوزارة في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا