اقتصاد / خبرك نت

تقرير للبنك الدولى يكشف مدى عمق أزمة قبل “رأس الحكمة”

66.7 مليار دولار حجم مدفوعات الدين الخارجى خلال العام الحالى قبل بدء الإصلاحات

مع الوقت بدأت تتكشف حدة الأزمة الاقتصادية التى ألمت بمصر، وكان من آثارها ارتفاع جدول سداد الديون خلال عام 2024 وفق جدولة الديون فى سبتمبر الماضى إلى 66.7 مليار دولار، وهو أعلى بكثير من مستوى 54 مليار دولار التى كانت مقررة خلال الاثنى عشر شهرًا المنتهية فى يونيو 2025.

وبحسب بيانات البنك الدولى كان يُستحق أكثر من ثلثها فى الربع الأول من العام، وتتوزع المبالغ ما بين 8.3 مليار دولار فوائد ونحو 58.4 مليار دولار أقساط.

ووفق البيانات كان يتعين على سداد 27.96 مليار دولار خلال أول 3 أشهر من العام، بينها نحو 17 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزى، فى وقت كانت تواجه فيه شُحا فى السيولة بالعملة الأجنبية انخفاض إيرادات قناة السويس للنصف وتراجع صادرات الغاز والتحول لاستيراده، وكذلك تراجع تحويلات المصريين بالخارج.

لكن صفقة رأس الحكمة وفرت سيولة صافية بقيمة 24 مليار دولار، كما خفضت الديون الخارجية بنحو 11 مليار دولار بينها نحو 5 مليارات دولار ديونا قصيرة الأجل بعد تحويلها للجنيه المصرى.

ومهدت الصفقة لاتفاق مع صندوق النقد الدولى نجحت بموجبه فى الحصول على موافقة دول الخليج لتمديد ودائع قيمتها 19 مليار دولار حتى نهاية…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا