اقتصاد / صحيفة الخليج

الجفاف في فيتنام يرفع أسعار قهوة روبوستا

ارتفعت العقود الآجلة لقهوة روبوستا لليوم الثاني، مع تزايد الحاجة إلى هطول المزيد من الأمطار، لتخفيف الظروف الحارة والجافة في فيتنام التي تعد أكبر منتج.
وقال ترينه دوك مينه، رئيس جمعية «بون ما ثوت» للقهوة في مقاطعة داك لاك، وهي واحدة من مناطق زراعة البن الرئيسية: «بدأ هطول الأمطار على المرتفعات الوسطى، لكن بدرجات متفاوتة. فلا تزال كميات الأمطار أقل كثيراً مما تحتاج إليه النباتات خلال هذه الفترة الحرجة لإنبات حبوب البن».
ولم تحصل نحو 40% من مصانع القهوة في «داك لاك»، والتي تمثل ثلث محصول البلاد، على ما يكفي من المياه، وفقاً لمينه، الذي قال إن إجمالي هطل الأمطار في المقاطعة هذا الشهر من المرجح أن يكون أقل بنسبة 50% عن العام الماضي. نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار مينه إلى أن معدل هطول الأمطار في داك لاك في شهر مايو يبلغ عادة 200 ملم، وتتراوح الكمية حتى الآن بين 20 و30 ملم.
وجاءت المكاسب بعد أن تراجعت العقود الآجلة في لندن بأكثر من 20% في أقل من أسبوعين، حيث جلبت الأمطار بعض الراحة للمناطق النامية في البلاد. ووصلت أسعار الروبوستا المستخدمة في خلطات الإسبريسو والمشروبات سريعة التحضير إلى أعلى مستوى لها منذ 45 عاماً في إبريل/نيسان الماضي، بسبب أزمة العرض الناجمة عن الجفاف في فيتنام.
وارتفعت العقود الآجلة لروبوستا بما يصل إلى 2.5% إلى 3499 دولاراً للطن، الخميس، ما زاد من المكاسب بعد أن توقف العقد الأكثر نشاطًا يوم الأربعاء عن انخفاض لمدة خمس جلسات. وبينما أدت الأمطار الأخيرة إلى انخفاض الأسعار، «لا تزال الظروف الجافة تشكل مصدر قلق»، كما كتب محللو «هاي تاور ريبورت» في مذكرة. (بلومبيرغ)

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا