الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«قطر للطاقة» تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز بمصر

أعلنت شركة قطر للطاقة، الأحد، أنها استحوذت على حصّة في منطقتين استكشافيتين للغاز في بنسبة 40%، بموجب اتفاقية مع شركة إكسون موبيل الأمريكية المتعددة الجنسيات.

وبموجب بنود الاتفاقية ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي «القاهرة» و«مصري» البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل (الشركة المشغّلة) على الحصة المتبقية والبالغة 60%، بحسب بيان للجانب القطري الذي لم يذكر قيمة الصفقة.

وقد مُنحت منطقتا «القاهرة» و«مصري» الاستكشافيتان لشركة إكسون موبيل في يناير 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين نحو 11,400 كيلومتر مربع في مياه يتراوح عمقها بين ألفين وثلاثة آلاف متر.

وقال الدولة القطري لشؤون الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي: «يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من وجود قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي».

وأضاف: «نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة». (أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا