اقتصاد / صحيفة اليوم

مدير المحميات بـ"الحياة الفطرية": "عروق بني معارض" إضافة ثمينة للسياحة

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

قال مدير عام إدارة المحميات في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عبدالله الطلاسات، إن محمية "عروق بني معارض" تعد موطنًا لأكثر من 900 نوعًا من النباتات والحيوانات بعضها مهددة بالانقراض.
وأوضح أنها تمتد على طول الحافة الغربية من الربع الخالي، حيث يلتقي أكبر بحر رملي في العالم مع ثاني أطول سلسلة جبلية في الجزيرة العربية، ليشكل هذا الالتقاء ظاهرة جيولوجية فريدة.
كما تضم المحمية طيفًا متنوعًا من موائل الحياة الفطرية، وأحد أروع المشاهد الطبيعية الصحراوية على كوكب الأرض، والأكثر تنوعًا أحيائيًا في الربع الخالي بكثبانها الرملية الطولية التي تعد من الأعظم في العالم.
وأضاف في حوار لـ "اليوم"، أن هذه الطبيعة الفريدة أعطت المحمية أهمية عالمية استثنائية، ليتم تسجيلها في قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو، التي تعتبر أرقى قوائم المنظمة العالمية، كما تم قبولها للتسجيل بالقائمة الخضراء التابعة للاتحاد العالمي لصون الطبيعة.
إلى نص الحوار:

ماهي الاستراتيجية العامة في إدارة المحمية ؟

تعد المحمية أهم المحميات الوطنية نظرًا لأنها تضم تمثيلًا متكاملًا للنظم البيئية ذات القيمة الاستثنائية، ولذلك تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو، نظرًا لطبيعتها الفريدة وتنوعها الأحيائي الثري.
وانطلقنا من رؤية المركز في إدارة المحمية، من أن تكون منطقة محمية نموذجية داخل الربع الخالي، مشهورة عالميًا بمناظرها الطبيعية الصحراوية، وتدعم المجتمعات المحلية في تنويع اقتصاداتها ودعم الناتج المحلي من خلال المستدامة وتوفير فرص العمل.
وتم بناء مصفوفة أهداف بناءً على نتائج العمل الميداني، ومشاركة أصحاب المصلحة، تتضمن الحفاظ على التنوع الأحيائي والنظم البيئية وإدارتها بفاعلية، وبقاء تسجيل المحمية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي الطبيعي، واستثمار خصائص المحمية بشكل مستدام لدعم الاقتصاد الوطني.
إضافة إلى زيادة وعي المجتمع والزوار بالأهمية البيئية وضرورة المحافظة على المحمية واستدامتها، ومعالجة الآثار الناجمة عن الاستخدام السلبي، وتعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

ما أهم مظاهر ثراء التنوع الأحيائي في المحمية وأبرز جهود المحافظة عليه؟

تعد المحمية موطنًا لأكثر من 900 نوع من النباتات والحيوانات، ومنها بعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل الغزلان، وكذلك تعد موطنًا لقطعان من المها العربي الحرة الطليقة في الطبيعة الوحيدة على مستوى العالم، وتعد حماية هذا التنوع الأحيائي أولوية رئيسية للتنمية المستدامة في المنطقة.
ولتعزيز التنوع الأحيائي واستعادة النظم البيئية، حظيت المحمية بتنفيذ العديد من الدراسات لتحديد حالة الأنواع المتوطنة أو النادرة أو المهددة بالانقراض، مع إعداد استراتيجيات المحافظة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض وإعادة توطينها مثل ظبي الريم والمها العربي وظبي الإدمي، والمحافظة على الطيور مثل نسر الأذون وطائر الحبارى، والحماية الكاملة لموارد الرعي داخل المنطقة الأساسية.
إضافة إلى جهود المحافظة على الأنواع وتعزيز التنوع الجيني من خلال برامج الإطلاق وإعادة التوطين التي يتم تنفيذها في المنطقة المحمية، وتتم أيضا مراقبة الأنواع ورصد تحركاتها خلال انتشارها ضمن نطاقات المنطقة المحمية المختلفة.

كيف تهم المحمية في تحقيق المستهدفات الوطنية لخفض الانبعاثات الكربونية؟

نحرص في خطتنا على إسهام المحمية في خفض الانبعاثات الكربونية والمشاركة في تحقيق المستهدفات الوطنية بهذا الخصوص من خلال تنفيذ اعتماد استخدام المتجددة وتعزيز الغطاء النباتي.
مع تقييم مستمر للآثار المحتملة لتغير المناخ على المنطقة المحمية والتنوع الأحيائي الخاص بها، ووضع استراتيجيات للتخفيف من آثار التغير المناخي على التنوع الأحيائي.

ماهي أهم مشاريع تطوير البنية التحية والكوادر البشرية في المحمية؟

من أجل تحقيق الأهداف، نعمل في المحمية على تطوير البنية التحتية وتحديثها وتحسينها، مع إعطاء الأولوية للاستدامة وتقليل التأثير البيئي لحماية قيمها الطبيعية.
ويتم تجهيز البنية التحتية ضمن إطار زمني مقترح لكل منها متضمنة استخدام الطاقة المتجددة، وبالمواءمة مع خطط الإدارة وإنشاء مساحة للإدارة العامة والحفاظ على والخدمات الفنية وإنفاذ النظام، وتحديث أماكن إقامة الموظفين والمرافق الحالية، وتطوير وحدات سكنية ومرافق ومراكز للزوار تشمل أقسام السياحة والمجتمع.
مع إنشاء مسارات تتوافق مع أهداف خطة التقسيم والإدارة، وتدعيمها باستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل طائرات الدرونز والكاميرات وغيرها.
ولتحقيق الإمكانات الكاملة لإعادة تأهيل المحمية، نعمل على تعزيز قدرات الطاقم الحالي بشكل كبير، بالإضافة إلى التدريب، والخدمات الداعمة، ما يستدعي استراتيجية شاملة وتدريجية لبناء القدرات تشمل هذه الاستراتيجية التوظيف والتدريب وتطوير البنية التحتية والإسكان والمكاتب والمعدات الضرورية.
وتعطي الاستراتيجية الأولوية لتوظيف كوادر من المجتمع المحلي للمحمية متى كان ذلك ممكنًا، لتمكين المجتمعات المحلية وتوفير الفوائد المباشرة والدعم لها.
بالإضافة إلى توظيف كوادر دولية لديهم الخبرة والكفاءة المطلوبة في تطوير القدرات المحلية وبناء فريق محلي مؤهل وقادر على إدارة برامج المنطقة المحمية بكفاءة ومهارة عالية.

ماهي أهم فرص السياحة البيئية في المنطقة؟

قبل كل شيء، نحرص دائمًا على التأكد من أن جميع مقترحات السياحة البيئية تتماشى مع أفضل الممارسات المتبعة على مستوى العالم، ولا تترك آثارًا سلبية على الموارد الطبيعية.
كما نتأكد من أن تكون ذات أثر إيجابي من الناحية الاقتصادية على المجتمع المحلين لتعظيم الفوائد الاقتصادية الناتجة عن برامج حماية التنوع الأحيائي، وإنشاء محميات طبيعية تستجيب لمؤشرات القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة المعمول بها.
وعملنا على تحديد مجموعة من المناطق السياحية التجريبية المناسبة التي تعرض التنوع الأحيائي والمناظر الطبيعية والأصول التاريخية الثقافية للمنطقة المحمية، كما نحدد أنواع الأنشطة المناسبة والمتوافقة مع طابع المنطقة المحمية وحساسيتها البيئية.

التنوع الأحيائي

وتتماشى خطة السياحة للمنطقة المحمية مع رؤية 2030 والنمو المتوقع فيها لسوق السياحة المحلية والأجنبية، والاعتماد على البيئة والتنوع الأحيائي كمقصد سياحي رئيسي، مع ضمان توفير الخدمات التشغيلية من قبل الشركاء والسكان المحليين كإدخال العديد من الحرف التقليدية والأدوات المحلية ضمن البرامج السياحية.
وتركز الباقات السياحية على الأنشطة ذات التأثير المنخفض، بما في ذلك رحلات السفاري والاستمتاع بالكثبان الرملية، ومسارات المشي، والتنزه، وركوب المناطيد، والطيران الشراعي، ومراقبة النجوم، والتجارب الثقافية الغامرة، وتم تطوير عقود لإنشاء النزل الصديقة للبيئة والمخيمات المؤقتة، بالإضافة إلى تطوير مواقع التنزه اليومية.

مستوى الوعي.. كيف يمكن للمجتمعات المحلية الاستفادة من أنشطة تطوير المحمية؟

في كل خططنا بالمحمية، تأخذ في الاعتبار الاستجابة لاحتياجات وتطلعات جميع أصحاب المصلحة، وفي مقدمتهم المجتمع المحلي.
ونحرص على إشراك المجتمعات في حماية المنطقة المحمية وتنميتها من خلال الشراكة في صنع القرار وتوفير فرص العمل والاستثمارات.
إضافة إلى الاجتماعات المنتظمة والدورية معهم والمشاركة في تنفيذ الفعاليات وورش العمل، التي من شأنها رفع مستوى الوعي حول النظم البيئية للمحمية وتعزيز آلية اتخاذ القرار.

الحماية والمحافظة ثنائية مهمة في تنمية المحميات، كيف يتحقق ذلك؟

تم الحد من الأنشطة غير القانونية، وخاصةالصيد، وتتم حماية المحمية بشكل واسع من خلال وجود فريق عمل مدرب ومؤهل للقيام بتنفيذ خطط الإدارة وتنفيذ العمليات التشغيلية اليومية وباستخدام آخر التقنيات التكنولوجية لحماية المنطقة المحمية ومواردها بالتعاون مع الجهات الحكومية وأصحاب المصلحة بما في ذلك القوات الخاصة للأمن البيئي.
كما يتم التعريف بالقوانين والأنظمة من خلال نشر اللوحات الإرشادية والتوعية في مختلف مناطق المنطقة المحمية ومحيطها.

يشكل الرعي أهم الأنشطة التي تؤثر على المحمية، هل تم تنظيمه؟

طورنا خطة رعي مستدامة تعطى فيها أولوية لاحتياجات التنوع الأحيائي، وتنظم هذه الخطة عمليات الرعي بعد فهم الممارسات التقليدية لرعي الماشية في المنطقة المحمية وتتضمن الخطة الأعداد، التوقيت، مناطق الرعي المثلى.
وتلبي أهداف المنطقة المحمية وتعالج في الوقت نفسه متطلبات ملاك الماشية من التجمعات السكانية والمحيطة في المنطقة، كما تضمنت الخطة استشارة المستفيدين لمعرفة المتطلبات والتهديدات والفرص لإعداد استراتيجية مستدامة.

ماهي أهم الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للمحمية في المملكة؟

توفر المحمية فوائدًا اجتماعية واقتصادية كبيرة تنعكس على المجتمع المحلي خصوصًا والمملكة على وجه العموم، من خلال السياحة، وخلق فرص العمل، والحفاظ على التنوع الأحيائي، والاستخدام المستدام للموارد.
وتعد المحمية إضافة لا تقدر بثمن إلى محفظة المعالم السياحية في المملكة، كما تسهم في خلق فرص العمل وتعزيز الناتج المحلي، فعندما تم إنشاء محمية عروق بني معارض بدأت دورة من النشاط الاقتصادي ليستفيد المجتمع المحلي بشكل مباشر من خلال خلق فرص العمل، كما انتعشت الحركة الاقتصادية في المناطق القريبة منها.
كما أن المحمية بمثابة مستودع مهم للتنوع الجيني للأنواع النباتية والحيوانية المحلية، والتي يمكن استخدامها لجهود الحفظ وإعادة تأهيل كثير من البيئات على مستوى المملكة مستقبلاً مما يسهم في الحفاظ على التنوع الاحيائي في المنطقة على المدى الطويل.
كما أن الموارد الوراثية والأصول الجينية التي تحويها المحمية ثروات وطنية لها عوائد مهمة في صناعة الأدوية والامصال وأيضا في الهندسة الوراثية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا