الارشيف / اقتصاد / الصباح العربي

معهد التخطيط يصدر كتاباً مرجعياً حول” أساسيات بناء النماذج الرياضية وتطبيقاتها في...اليوم الإثنين، 13 مايو 2024 09:28 صـ   منذ 35 دقيقة

أصدر معهد التخطيط القومي بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاباً مرجعيًا بعنوان: "أساسيات بناء النماذج الرياضية وتطبيقاتها في مجالات السكان والاقتصاد والبيئة"، من تأليف وإعداد أ.د. عبد الحميد القصاص رئيس معهد التخطيط القومي الأسبق والأستاذ بمركز الأساليب التخطيطية بمعهد التخطيط القومي.

ويكتسب هذا الكتاب أهميته في تقديم مرجعاً علمياً في أحد المجالات التي تتصف بالنضوب الواضح في المراجع العربية وكذلك الكوادر الفنية، والتي تحتاج إلى الإلمام بمراحل النمذجة وأدواتها (سواء من خلال الدراسة الجامعية أو الممارسة العملية) وتشمل: خلفية في الرياضيات، والإحصاء، وبحوث العمليات، ومناهج المحاكاة، وبرمجيات ولغات الحاسب المتخصصة في النمذجة والمعارف في مجال التطبيق للنموذج (مثل: الديموغرافيا، والاقتصاد، والطاقة، والمياه، والتنمية المستدامة... الخ).

ومن هنا جاء الهدف الرئيسي من هذا الكتاب في تزويد الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه بمرجع شامل يجمع في إطار واحد بين مفاهيم ومنهجيات النمذجة الرياضية وأبرز تطبيقاتها في مجالات السكان والاقتصاد والبيئة، حيث يفتقر وطننا العربي مقررات دراسية جامعية متخصصة في بناء النماذج، بل هي مقررات لموضوعات جزئية في مجال النمذجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا