الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

حلول الدفع الرقمية تسرع تحول إلى مجتمع غير نقدي

دبي: حمدي سعد

أكد ممثلو شركات مشاركة في مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس الشرق الأوسط 2024»، الذي انطلقت فعالياته في دبي، أن دولة تتصدر إقليمياً، في مجال التحول الرقمي والشمول المالي، مدفوعة برؤية الدولة في هذا القطاع.

تحول المستهلكين

وقال سعيد العجو، مدير عام شركة «يونيفونك» في الإمارات: تشير تقديرات التقارير المتخصصة إلى أن حجم سوق مدفوعات البطاقات دولة الإمارات سيبلغ 764.1 مليار درهم (ما يعادل نحو 208.2 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.6% بين عامي 2024 و2028.

وأضاف، سجلت قيمة مدفوعات البطاقات في الدولة نموًا بنسبة 17.7% في عام 2022، و14.6% في عام 2023 لتصل إلى 451.4 مليار درهم (ما يعادل نحو 123 مليار دولار)، مدعومة بتحول المستهلكين المستمر نحو المدفوعات الإلكترونية، وزيادة ثقتهم بها وارتفاع الإنفاق الاستهلاكي، إضافة إلى ظهور المزيد من حلول الدفع المبتكرة.

سعيد العجو: 511 مليار درهم مدفوعات البطاقات 2024

ويُقدّر حجم سوق المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنحو 226.53 مليار دولار 2024، وسط توقعات بأن يصل إلى 380.86 مليار دولار عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 10.95%، ما يدل على حدوث نمو كبير وقفزة هائلة في أسواق المدفوعات الرقمية في المنطقة.

وتعكس هذه الأرقام الحاجة الملحة لاستغلال التطورات الحالية والمتوقعة بالطريقة المُثلى، عبر تبنّي الحلول المبتكرة كحلول الدفع عبر الهاتف المحمول، وتقنيات البلوك تشين والعملات المشفرة، وابتكار نماذج تجارية جديدة كمنصات التجارة الإلكترونية، والدفع الفوري، إضافة إلى عقد الشراكات الاستراتيجية بين الشركات العاملة في التكنولوجيا المالية والبنوك، وبين القطاعين، الحكومي والخاص.

وتابع العجو: من المتوقع أن يواصل سوق بطاقات الدفع في الدولة نموه التصاعدي، في ظل المبادرات الحكومية التي تشجع المدفوعات الإلكترونية، ومع تزايد تفضيل المستهلكين للمدفوعات الرقمية، والتحسن المستمر للبنية التحتية للمدفوعات والبنية التحتية الرقمية بشكل عام، حيث يُتوقع أن تسجل قيمة مدفوعات البطاقات نمواً بنسبة 13.3% لتصل إلى 511.4 مليار درهم بنهاية 2024.

خالد أهلي: المستهلكون داعم كبير لدفع عجلة التحول

وقال خالد أهلي، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «كريلوجيكس»: شهدت دولة الإمارات هذا العام نمواً كبيراً في طلب حلول الدفع الرقمي، مدفوعاً بالإقبال المتزايد بين المستهلكين على خيارات الدفع الإلكترونية.

ويشير الارتفاع المتوقع في إجمالي قيمة المعاملات، داخل سوق المدفوعات الرقمية، إلى 29.75 مليار دولار، ما يعكس تحولاً ملحوظاً في تفضيل المستهلكين للمعاملات الرقمية. وتدعم هذه الزيادة الاعتماد المتزايد على التجارة الإلكترونية، والمدفوعات عبر الهواتف الذكية، والمعاملات غير التلامسية في جميع أنحاء الدولة.

وتابع أهلي: يلعب المستهلكون دوراً محورياً في هذا التطور، حيث يتبنون بثقة، المحافظ الرقمية وبطاقات الائتمان، ويستخدمون خدمات الشراء الفوري والدفع لاحقاً، ما يسهم في دفع عجلة التحول نحو مجتمع لا نقدي، ما يتماشى مع التوجهات العالمية الرامية إلى التحول الرقمي.

شارل متّى: 12% نمو سوق حلول الدفع لعام 2023

وقال شارل متّى، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والشراكات في شركة «ماي مونتي»: إن دولة الإمارات تتصدر إقليمياً في نمو سوق حلول الدفع الرقمية بنسبة 12% العام 2023، متوقعاً تجاوز هذه النسبة، خلال 2024، بفعل التحول الكبير باتجاه التكنولوجيا المالية المزدهر في الدولة.

وأضاف أن قطاع التجارة الإلكترونية والشركات الناشئة يقودان الحلول المتعلقة بالدفع الرقمي في الدولة، والتي تواكب متطلبات الجهات الحكومية، والشركات، والأفراد، على حد سواء، للتحول إلى مجتمع غير نقدي.

وأوضح متّى أن سوق حلول الدفع الرقمية يشهد تطوراً كبيراً في الإمارات، مدعوماً بشبكات الاتصالات القوية والذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلة ما يجعله قطاعاً واعداً وكبيراً خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن «ماي مونتي» حققت نمواً في الدولة عام 2023 بنسبة 70% عن 2022.

رقمية للمصارف

وقالت سابينا ميرزا أحمدوفا، الرئيس التنفيذي لشركة «Mappable»: إن نمو حلول الدفع الرقمية بات أمراً ضرورياً، لاسيما مع التوسع الكبير في قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات، والحاجة إلى عمليات تسليم أسرع وزيادة التركيز على الاستدامة، ما يدفع الشركات إلى تبنّي نظم المعلومات الجغرافية، حيث يشهد السوق في دول الخليج تطوراً، ومن المتوقع أن ينمو سوق أنظمة المعلومات الجغرافية بنسبة نمو سنوي مركّب يبلغ 15.1% مع نهاية 2028، لتتفوق المنطقة بذلك على المتوسط العالمي. وتتضمن أحدث حلولنا المبتكرة للقطاع المصرفي خرائط تفاعلية، يمكن دمجها في المواقع الإلكترونية وفي الهواتف المحمولة.

وأضافت أحمدوفا، تمكّن هذا الخرائط المصارف من عرض أجهزة الصراف الآلي وفروع المصرف مباشرة في الهاتف المحمول، وتسهم هذه التطورات، إلى جانب ازدهار التجارة الإلكترونية والتوصيل، في تعزيز مكانة الإمارات كبيئة مثالية لدمج تقنيات رسم الخرائط المتقدمة والاستفادة منها لدعم أهدافها الحضرية والاقتصادية التوسعية.

المحافظة على العملاء

وقال اوداي راثود، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة توتل: تظهر الدراسات أن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أكثر توفيراً في الكلفة من اكتساب عملاء جدد. إذ تصل تكاليف اكتساب العملاء الجدد إلى ما يراوح بين 5 إلى 7 أضعاف، بحسب كل قطاع. كما أظهرت الدراسات أيضاً أنّ العملاء الحاليين يُبدون استعداداً أكبر بنسبة 50% لتجربة منتجات جديدة، كما أنّهم ينفقون أكثر بنسبة 31% مقارنة بالعملاء الجدد. وتُجسّد حلول الدفع والاسترداد النقدي هذه الحقائق على أرض الواقع، فهي تُعزّز ولاء العملاء المخلصين، من خلال تحفيزهم على تكرار الزيارات إلى المتجر نفسه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا