الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

ابتكارات المناولة الأرضية تخطف أنظار المشاركين بمعرض المطارات

استقطبت الدورة الثالثة والعشرون من معرض المطارات، الذي اختتم فعالياته في دبي، الخميس، المزيد من المبتكرين الجدد الراغبين في عرض وإدخال تقنيات وخدمات جديدة في مجال المناولة الأرضية والشحن وعمليات المطارات، بهدف تعزيز المرونة والاستدامة.

وانضم أكثر من 30 مبتكراً جديداً للمرة الأولى إلى معرض المطارات لتقديم تقنياتهم وخدماتهم المتطورة، حيث شكلت الابتكارات المقدمة عامل استقطاب كبيراً لآلاف الزوار من رجال الأعمال وأصحاب المصلحة.

وحظي مزودو خدمات المناولة الأرضية وخدمات الملاحة الجوية المشاركون في معرض المطارات، بإقبال كبير من قبل العاملين في هذه الصناعة والزوار من رجال الأعمال على حد سواء، حيث استعرضت المؤسسة العالمية لخدمات الملاحة الجوية (غانز)، المزود الوحيد لخدمات الملاحة الجوية من القطاع الخاص في المنطقة، والمعتمد من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في دولة ، قدراتها في مجال هندسة مرافق مهابط طائرات الهليكوبتر وتوريد وتركيب نظم المهابط.

وشهدت منطقة معدات الدعم الأرضي، التي يتم تنظيمها بالشراكة مع وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي «دناتا»، عرض الابتكارات المقدمة من الشركات المصنعة لمعدات المناولة الأرضية.

وعرض لاعبون كبار مثل «دناتا شاحنات مالاغان» المتطورة والمخصصة لعمليات تقديم الطعام، والمتوافقة مع متطلبات يورو 6، حيث حققت «دناتا» انخفاضاً مذهلاً في الانبعاثات بنسبة 80%، مقارنة بمعايير يورو 5، إلى جانب انخفاض بنسبة 66% في كتلة الجسيمات المسموح بها. حيث يتوافق هذا الاختيار المبتكر مع التزام «دناتا» بالمسؤولية البيئية والتميّز الهندسي.

كما عرضت دناتا نظام «تيساباس اوبيريشنز» للعمليات، وهو عبارة عن نظام ناقل للأمتعة قابل للطي لتحميل وتفريغ الحقائب والبضائع والبريد في الطائرات، ويساعد على منع إصابات الظهر الناجمة عن العمل في الأماكن الضيقة والرفع المتكرر والالتواء الأحمال، ويساعد أيضاً على تقليل الأضرار التي تلحق بالطائرات وأمتعة العملاء مع مطالبات أقل. وعرضت دناتا أيضاً جرارة «توبارلس»، وهي عبارة عن مركبة كهربائية لقطر الطائرات في المطارات.

وعرضت شركة «ميث ديتكشن» جهاز «اس دي اكس 10060 اكس دي أي»، الذي يمثل تقدماً في تكنولوجيا الفحص الأمني، حيث يقوم النظام عبر استخدام حيود الأشعة السينية، بتحديد الهياكل الجزيئية بدقة، ما يحدث ثورة في اكتشاف الأجسام حتى بين العناصر ذات الكثافات المماثلة. وتشتمل الميزات الرئيسية على حل الإنذار الآلي لفحص الأمتعة، بما يعزز الأمن والكفاءة التشغيلية. كما تم تبسيط الفحص التلقائي للشحنات الجوية، ما يحسن الأمان والسرعة التشغيلية للطرود الصغيرة والبريد.

كما يعمل الجهاز على رفع دقة فحص المخدرات والمواد المهربة، ما يعزز الإجراءات الأمنية في نقاط التفتيش الدولية.

واستضاف المعرض حلقة نقاش رفيعة المستوى حملت عنوان «الارتقاء بتجربة المسافرين: الاستثمار في الابتكار لجذب قلوب المسافرين».

وقد استكشفت هذه الجلسة، التي أتت في وقت تواجه فيه صناعة السفر تغييرات وتحديات غير مسبوقة، الأهمية الحاسمة لتجربة الركاب، في ظل المشهد التنافسي القائم اليوم والدور المحوري للابتكار في تشكيله، حيث تبادل الخبراء والقادة في هذه الصناعة رؤاهم واستراتيجياتهم لجهة كيفية الارتقاء بتجربة المسافرين، من خلال الحلول والتقنيات المبتكرة.

وقد تحدث في هذه الجلسة التي أدارها د. نيخيل كيلبادي، مدير الطيران والدفاع في شركة «فروست اند سوليفان»، كل من ناجي أبو زيد نائب الرئيس لشؤون الاستراتيجيات والتخطيط في شركة مطارات عمان، والبروس محمد حمزوق مدير الجودة والسلامة وإدارة المخاطر في مجموعة المطار الدولي، وانوراغ شانديليا رئيس العمليات في مطار نويدا الدولي في الهند، وإسماعيل عيسى مدير الابتكار والويب 3.0 والمستقبل والابتكار في مجموعة الإمارات، واوانا ابينتي رئيس قسم المنتجات في مؤسسة «ايربورتس لابس».

وناقش المتحدثون أهمية التكيّف المستمر مع التوقعات والتفضيلات المتطورة للمسافرين، من خلال أساليب مبتكرة، والاستفادة من الرؤى المستندة إلى البيانات وآليات التغذية الراجعة، كما استكشفوا الحلول المبتكرة التي تركز على المسافرين والتقنيات المتقدمة التي أدت إلى تحسين تجارب المسافرين بشكل كبير عبر أوضاع سفر مختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا