الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

إحجام الزبائن يترك طاولات مطاعم ومقاهٍ عالمية «نظيفة»

إعداد: خنساء الزبير

منذ فترة ليست بالقصيرة، توقع المحللون أن يكون لتراجع أعداد الزبائن تأثير ضار في مطاعم ومقاه، طالما كانت تعج بعملائها ذوي الولاء من متناولي الوجبات والقهوة والمنتجات الشهيرة الأخرى، التي تقدمها تلك المحال.

وها هي شركة ستاربكس، رائدة القهوة، تعلن عن انخفاض مفاجئ في إيرادات المتجر، خلال الربع الأخير، ما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 18% هذا العام.

وأبلغت المطاعم الشهيرة «بيتزا هت» و« فرايد تشيكن» عن تقلص أيضاً في إيرادات المتجر وحتى شركة «ماكدونالدز» القوية أجبرت على تبني نهج جديد لجذب مرتادي المطاعم الذين ينظرون للقيمة.

ولعدة أشهر ظل الاقتصاديون يتوقعون أن المستهلكين سوف يخفضون إنفاقهم، استجابة لارتفاع الأسعار والفائدة، ولكن الأمر استغرق بعض الوقت قبل أن تشهد سلاسل مطاعم الوجبات السريعة انكماشاً فعلياً في مبيعاتها، على الرغم من التحذيرات التي وجهتها عدة أرباع للمستثمرين من أن رواد المطاعم ذوي الدخل المنخفض، كانوا يتراجعون فيما يتجه آخرون منهم إلى المطاعم الأقل تكلفة.

وقدم العديد من شركات المطاعم أسباباً أخرى لنتائجها الضعيفة هذا الربع، حيث ذكرت «ستاربكس» أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى انخفاض مبيعاتها في ما يتعلق بايرادات المتجر، وألقت شركة «يام براندز»، الشركة الأم ل «بيتزا هت» و«كنتاكي» و«تاكو بيل»، باللوم على العواصف الثلجية، التي حدثت في يناير/ كانون الثاني والمقارنات الصعبة مع الربع الأول القوي من العام 2023 في الأداء الضعيف لعلاماتها التجارية.

لكن هذه الأعذار لا تفسر بشكل كامل النتائج الفصلية الضعيفة، بل يبدو الأمر وكأن التنافس على العملاء، قد أصبح أكثر شراسة، حيث إن رواد المطعم ممن يرغبون في شراء برغر أو مشروب أصبحوا أكثر انتقائية للأسعار.

  • مطاعم الخدمة السريعة

وارتفعت بشكل سريع تكلفة تناول الاطعمة في مطاعم الخدمة السريعة عن تكلفة تناول الطعام في المنزل. وارتفعت أسعار المطاعم ذات الخدمة المحدودة بنسبة 5% في مارس، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين أن أسعار البقالة ارتفعت بشكل أبطأ، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل.

وفي مؤتمر عبر الهاتف، الثلاثاء، قال إيان بوردن، المدير المالي ل «ماكدونالدز»، إن من الواضح أن الجميع يواجهون مشكلة أعداد أقل من المستهلكين، أو أن الزبائن أصبحوا أقل زيارة للمطاعم. وقال إن على الشركة التأكد من اتباع نهج لجذب الزبائن، بغض النظر عن السياق المحيط بها. وتظهر بعض المطاعم أن العملاء سيستمرون في طلب الأطعمة المفضلة لديهم، حتى لو كانت أكثر تكلفة مما كانت عليه قبل عام.

وأفادت «وينغ ستوب»، سلسلة المطاعم المفضلة في وول ستريت، بأن إيرادات المتجر في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 21.6% في الربع الأول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.