الارشيف / اقتصاد / بالبلدي

بالبلدي : خبير مصرفى يتوقع إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة في الاجتماع المُقبل

01:48 م - الأحد 19 مايو 2024

0

قال الخبير المصرفي أحمد شوقي، أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري تستخدم أدوات السياسة النقدية لاحتواء معدلات التضخم والحفاظ على مستوى الأسعار في السوق المصري 

أوضح شوقي أن المركزي المصري قام  بقبول البنوك خلال آخر عطاء وسحب أكثر من تريليون ١.٠٥ جنيه مصري من 32 بنك بالعطاء الاسبوعي ضمن الودائع بعائد ثابت   27.75% لامتصاص فائض السيولة لدى البنوك يوم الثلاثاء الماضي ولاستمرار احتواء التضخم المرتفع والذي بلغ 31.8% وكذا توحيد الفائدة على الأدوات المالية.

فضلا عن قيام المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة بنسبة 6% لتصل الي 27.25% للايداع و 28.25% الإقراض والتي دفعت الى انخفاض معدلات التضخم المعلنة من المركزي لتصل إلي 31.8% الأساسي و 32.5% العام مقارنة باكثر من 40% . 

أشار الخبير المصرفي إلى أن أن أسعار العائد الحالية مازالت منخفضة عن معدلات التضخم الحالية وبالتالي والسيناريو الأقرب خلال اجتماع الخميس المقبل 23 مايو هو الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي وذلك للإستمرار في السياسة التشديد النقدي وفقا لتوجيهات صندوق النقد بعد تحريك سعر الصرف وذلك للمزيد من احتواء معدلات التضخم نحو الانخفاض وتقبل السوق المصري لها خلال الأشهر المقبلة مع النظر في خفض أسعار الفائدة والتي بدورها ستقلل من أعباء الدين الداخلي بالموازنة العامة المصرية ومع هبوط التضخم خلال العام الجاري.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بنكي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا