الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

رسالة "مهمة".. صندوق النقد يشيد بجهود الإصلاح في

قال صندوق النقد الدولي، إن الجمود السياسي الذي تواجهه شكل ضغوطا على مالية البلاد. لكن الجهود المبذولة تبشر بتسريع الإصلاحات.

وكانت المواجهة بين الحكومة والبرلمان المنتخب قد شلت العمل التشريعي وعطلت جهود تدعيم المالية العامة وتفعيل إجراءات منها مشروع قانون الدين العام الذي يسمح للبلاد بدخول أسواق السندات العالمية وهو ما يمثل أولوية للحكومة.

وقال صندوق النقد، اليوم الأربعاء، إن الكويت الغنية بالنفط تحتاج للعمل على إصلاحات شاملة وعلى عناصر مثل المزايا الاجتماعية وسوق العمل ومناخ الأعمال.

وأضاف الصندوق في بيان "الجمود السياسي المستمر عرقل الإصلاحات وزاد من ضعف الاقتصاد الكلي لكن الجهود الجديدة المبذولة على مستوى رفيع تجدد الأمل في فك الجمود".

مهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، الأربعاء، الطريق لإصدار عفو عن معارضين، وهي القضية التي شكلت شرطا رئيسيا لنواب المعارضة لإنهاء المواجهة المستمرة منذ شهور والتي عطلت الإصلاحات المالية المزمعة.

وقال صندوق النقد، إن الأوضاع المالية في الكويت في طريقها للتحسن بفضل ارتفاع أسعار النفط بعد أن تسبب تراجعها جراء انتشار فيروس في عجز في الموازنة العامة 15.4% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2020/2021 وتوقع فائضا بنسبة 2% في السنة المالية 2021/2022.

وقال الصندوق إنه من المتوقع أن يعود الاقتصاد الكويتى للنمو بنسبة 0.9% بعد انكماشه 8.9% في 2020.

العفو عن المحكومين

كشف الديوان الأميري بالكويت أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بصدد عفو أميري عن محكومين استجابة لنداء مجلس الأمة.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، إن أمير الكويت كلف كلا من رئيس مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء بـ"اقتراح الضوابط والشروط للعفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا خلال فترات ماضية، تمهيدا لاستصدار مرسوم العفو".

وأشار الوزير الكويتي إلى أن التوجه لإصدار عفو أميري "تم بناء على توجيه لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بانطلاق الحوار الوطني بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بغية مناقشة سبل تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي، وتهيئة الأجواء، لتعزيز التعاون بين السلطتين، وفقا للثوابت الدستورية، مع التأكيد على ما نصت عليه المادة (50) من ، على قيام نظام الحكم على أساس فصل السلطات مع تعاونها".

وأضاف أن "السلطتين التشريعية والتنفيذية ثمنتا هذا التوجيه وأعربتا عن تطلعاتهما بأن ينهي هذا الحوار حدة الاحتقان السياسي في البلاد، تمهيدا لتحقيق مبدأ التعاون بينهما".

عودة للحياة الطبيعية

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الأربعاء، رفع قيود مكافحة فيروس كورونا في البلاد بالنسبة للمحصنين.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أكد الشيخ صباح، عودة الحياة الطبيعية الحذرة بالبلاد ودخول المرحلة الخامسة والأخيرة من خطة العودة للحياة الطبيعية وإلغاء القرارات الإحترازية لمواجهة وباء كوفيد 19 للمحصنين.

وقال رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي، بشأن آخر تطورات إجراءات الحكومة في مواجهة وباء "كوفيد 19" "نحن اليوم أمام مسؤولية جديدة عنوانها "الكويت بعد الجائحة"، بدأ الإعداد والإستعداد لها منذ أشهر وبإذن الله ننهض جميعا في الكويت ونحقق تطلعات أمير البلاد وولي عهده في رفعة الكويت وشعبها".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا