الارشيف / اخبار التعليم / محيط

موضوع تعبير عن الفلاح

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الفلاح له دور كبير في المجتمع لأنه هو الذي يقدم لنا الفواكه والثمار والكثير من أنواع الخضار، والاعتماد عليه بشكل أساسي للحصول على الكثير من الخيرات التي تأتي من الأرض لأنه يرعاها ويهتم بها حتى تصل لنا، والفلاح أصبح له نقابة ترعاه وتحمي حقوقه، ونظراً لأهمية الفلاح في المجتمع سوف نعرض بعض التفاصيل والمعلومات الهامة عنه من خلال مقال اليوم.

موضوع تعبير عن الفلاح

لكل شخص مهنة تناسبه يستطيع من خلالها أن يكون بارع ويقدمها على أكمل وجه، وبالطبع هناك أشخاص يحبون مهنتهم وأشخاص أخرون يعملون من أجل العمل فقط،

لكن الفلاح ودوره الهام يهتم بالأرض بشكل جيد ويستطيع أن يقدم لنا الكثير من الخيرات لأن الأرض مصدر الرزق له.

الفلاح ينتج كل الأشياء التي توجد حولنا ونتناولها لأننا لو نتخيل أن الحياة بدون فلاح لن تجد بلادنا الثمار وتبور الأرض، لأن الزراعة من الأشياء المهمة في حياتنا

والفلاح هو الذي يجعل لها أهمية ونتيجة واضحة، لذلك علينا أن لا ننسى دور الفلاح وجهده الكبير في المراحل العديدة التي يقوم بها حتى نحصل على الثمار بين ايدينا وتكون طعمها ساحر.

الفلاح هو الذي يقوم بتحضير الأرض ويزرعها ويرمي البذور بها ويرويها وينتظر حتى يحصل على النتائج، ويمر بالكثير من المراحل حتى يكون لديه محصول زراعي ناجح يكفي المدن سواء الحضر أو الريف.

موضوع تعبير عن الفلاح

موضوع تعبير عن الفلاح

لا تفوت فرصة متابعة: قصيدة عن الفلاح للاطفال مكتوبة كاملة جديدة للشاعر احمد شوقي

أهمية الفلاح ودوره في المجتمع

الفلاح له أهمية كبيرة الآن في المجتمع مثل التالي:

  • يساهم الفلاح في استقطاب السياحي للمناطق المزروعة لأن الزراعة والطبيعة الخضراء تستطيع جذب الكثير من السياح لأنهم يعشقون الطبيعة، يفضلون التمتع بذلك الجمال الأخضر بعيداً عن تلوث المدن ودخان المصانع.
  • يقلل من نسب البطالة لأن الفلاح أو المزارع يحتاج إلى أيدي عاملة كبيرة يقوم بتعيينها في الأرض الخاصة به، حتى يصل إلى مرحلة قطف الثمار خاصة إذا كانت مساحة الأرض كبيرة.
  • يزيد من العملة الصعبة التي تدخل إلى البلد مثل الدولار وخصوصاً إذا كانت نسبة الزراعة مختلفة وكبيرة ولا تتوفر في الدول الأخرى، وبالتالي يتم تصدير هذه المنتجات إلى الكثير من الدول.
  • يقوم الفلاح باستصلاح الكثير من الأراضي ويحييها ويجعلها بيئة مناسبة تتحف كل من ينظر لها وتريح النفوس وتعطي الاكسجين للانسان والحيوان.
  • يحافظ بشكل كبير على الاكتفاء الغذائي من خلال زراعته الكثير من الأصناف المختلفة وبالتالي يكون في تنوع في المحاصيل والمزروعات ويساعد الدولة في الاستغناء عن الاستيراد من الدول الخارجية.
  • يساعد في تنمية الاقتصاد المصري لأن الزراعة هي التي تدعم اقتصاد الوطن مع الكثير من الدول.
  • يزيد من المساحة الخضراء وبالتالي يترتب عليها فوائد صحية وجمالية كثيرة للإنسان.
  • يخلق بيئة رائعة للحيوانات والطيور من خلال زراعة الأشجار وبالتالي يتم تغذية النحل الذي يعتمد على أزهار النباتات التي يتم زراعتها من خلال الفلاح وبالتالي ينتج عسل فيه شفاء لجميع المرضى.

ما هي صفات الفلاح

الفلاح يتميز بالكثير من الصفات هي التي تميزه عن المهن والحرف الأخرى منها التالي:

  • التحلى بالصبر: لأنه ينتظر وقت طويل حتى يقطف ثمار تعبه مثل القمح يحتاج إلى حوالي خمس شهور حتى ينضج ويتم حصاده.
  •  الفلاح نشيط: لأنه يستيقظ في الصباح الباكر حتى يرى الزرع وتستفيد النباتات بكم ماء مناسب حتى لا تبخرها أشعة الشمس وذلك إذا تم ريها أثناء وقت الظهر.
  • مواظب: يواظب على العمل بشكل مستمر ويراقب النباتات ونموها يوم بعد يوم حتى يصل إلى النمو المطلوب.
  • المتابعة والمثابرة: يتابع دائماً حالات الطقس والحالة الجوية ويحمي نباتاته من تقلبات الجو من خلال تدفئة النباتات ويستعين بالتدخين ويكون وسيلة زراعية حتى يحمى النباتات من برودة الجو ويقوم بعمل بيوت بلاستيكية خوفاً من التمزق أثناء الرياح الشديدة أو وذلك يترتب عليه ضياع المحصول.
  • القوة الجسدية: الفلاح يتمتع ببنيان جسدي جيد وذلك بسبب طبيعة عمله التي تحتاج إلى جهد كبير حتى يقوم بإنجازها لأنه يستخدم الفأس ومشط الارض ويحمل سقايات الماء ويحمل صناديق الخضار والفاكهة بعد جنيها، ولكن التكنولوجيا الحديثة سهلت الكثير من عمله ووفرت أدوات زراعية حديثة مثل الجرار وغيرها.

موضوع تعبير عن الفلاح

موضوع تعبير عن الفلاح

قد يهمك أيضا التعرف على: نشاط مدرسي شعر عن الفلاح مكتوب كاملة

دور الدولة والاهتمام بالزراعة

هل تستطيع الدولة أن تهتم بالمزارعين والفلاحين، في ذلك الجزء يجب أن نركز على نقاط مهمة مثل هل يتم التعامل مع الزراعة بشكل طبيعي في أم الإنتاج ضعيف،

الأرض التي تكون صالحة للزراعة كثيرة في مصر لكن المشكلة ليست هي الأرض لكن تكون في المزارعين أنفسهم الأشخاص المسؤولون عن الزراعة والاهتمام بهم.

نجد الكثير من المشاكل التي تواجه الفلاحين سواء في زيادة الأسعار الخاصة بالبذور والأسمدة، وتأتي الدول والرؤساء وتشتري المحاصيل بسعر أرخص من السعر الأساسي بكثير،

والفلاح بهذه الطريقة لم يستطيع أن يجد رزق كافي حتى يعيش، ويبذل جهد أكبر ومسؤوليته تكون أكبر ليجد في أن كل ذلك بدون جدوى ويترتب على ذلك أن لا يقوم بالزراعة في مواسم جديدة.

لذلك يجب أن يكون هناك مراقبة للاسمدة وأسعارها ومعرفة هل هي صالحة للزراعة أم لا، ويجب أن يتم تحديد لجان تكون متخصصة على ذلك لأن الإنسان وصحته شيئاً ليس بسيط حتى يتم تدميرها بهذه الطرق الضارة.

كيف ينظر المجتمع إلى الفلاح

يرى الكثير من الأشخاص أن الفلاحة مهنة بسيطة وينظرون لها نظرة غير جيدة ويعتقدون أن الفلاحين أشخاص غير متعلمين ويلجأون إلى هذه المهنة حتى يربحون المال فقط،

لكن كل ذلك غير صحيح لأن الفلاح اليوم أصبح شخص متعلم ويهتم بتطور التكنولوجيا ويستخدم العلم حتى يتم تحسين المحاصيل وجودتها وأغلب الأشخاص الآن الذين يمارسون مهنة الفلاحة أصبحوا من خريجي الزراعة.

ذلك يعني أنهم أشخاص متعلمين ويعرفون كل المستجدات الحديثة التي تطرأ على هذه المهنة ويستخدمون هذه المعلومات في إدخال كل ما هو جديد ومفيد لها،

لكن نذكر أن الفلاح سواء كان متعلم أو غير متعلم هو يؤدي عمله بطريقة جيدة ويقوم بحصاد المحاصيل التي تصلح للاستهلاك،

والمستوى التعليمي لا يفرق بقدر كبير بجانب الدور الذي يقوم به الفلاح ليخدم المجتمع، لذلك يجب تغيير هذه النظرة حتى يأخذ الفلاح حقه من الاحترام والتقدير.

موضوع تعبير عن الفلاح

موضوع تعبير عن الفلاح

تابع المزيد أيضا: موضوع عن الريف المصري

خاتمة تعبير عن الفلاح

دور الفلاح يوجد منذ اكتشاف الحياة في القدم حيث بدأت الحياة بالزراعة حتى يحصل الشخص على طعامه، وتطورت بعد ذلك الحياة وأصبح هناك آلات زراعية يتم استخدامها في الزراعة

لكن وجود الفلاح كان أساسي لأن هو الذي يعرف جميع الأشياء الخاصة بالأرض الزراعية، ويستطيع أن يحدد المشاكل بشكل سريع والتكنولوجيا أفادته بشكل كبير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا