عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

بدء الحالة الجوية.. العمل والتعليم عن بُعد

متابعة: قسم المحليات

وجه مجلس الوزراء بأن يكون العمل اليوم عن بُعد لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الوجود في مقر العمل، وذلك مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة.

ووجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بأن يكون العمل عن بُعد اليوم، لموظفي حكومة دبي والمدارس الخاصة في دبي.

ويشمل القرار موظفي جميع الجهات الحكومية في إمارة دبي، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل. وأكدت الجهات المعنية في دبي الجاهزية والاستعداد التام للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة والتقلبات المصاحبة لها، كما أكدت اتخاذ جميع الإجراءات الاستباقية لمتابعة وتقييم ظروف الأحوال الجوية، لضمان الحفاظ على السلامة العامة.

كما وجه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي بأن يكون العمل اليوم الموافق 16 إبريل عن بُعد، لموظفي حكومة عجمان، نظراً لظروف وتقلبات الطقس، ويشمل القرار الموظفين في جميع الجهات الحكومية في إمارة عجمان، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل.

أعلنت إمارة أبوظبي تفعيل نظام الدراسة والعمل عن بعد لجميع المدارس والجهات الحكومية في الإمارة اليوم.

وأعلنت مؤسسة للتعليم المدرسي، اعتماد التعليم عن بُعد في جميع المدارس الحكومية اليوم وغداً.

على صعيد متصل، أعلن الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالشارقة، تفعيل منظومة الدراسة عن بُعد لدى المدارس الخاصة بالإمارة، مع إيقاف جميع المسابقات والأنشطة الرياضية التي يُشرف على تنظيمها مجلس الشارقة الرياضي، وذلك اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، نظراً لتأثير الحالة الجوية التي تشهدها الدولة.

وقرر الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالشارقة، تفعيل منظومة الدراسة عن بُعد لدى المدارس الخاصة بالإمارة، مع إيقاف جميع المسابقات والأنشطة الرياضية التي يُشرف على تنظيمها مجلس الشارقة الرياضي، وذلك اليوم وغداً، نظراً لتأثير الحالة الجوية التي تشهدها الدولة.

وأعلنت دائرة الموارد البشرية في الشارقة عن تحويل العمل عن بُعد اليوم لجميع موظفي دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة، على أن تستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب وجود شاغليها في مقر العمل.

وقرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة عجمان، وبالتنسيق مع الجهات المعنية، تحويل الدراسة «عن بُعد» في المدارس الخاصة بالإمارة، اليوم وغداً.

كما قرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة أم القيوين، وبالتنسيق مع منطقة أم القيوين التعليمية ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، تحويل الدراسة «عن بعد» في المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة اليوم الثلاثاء مع إغلاق دور الحضانة.

فيما أكدت وزارة الداخلية جاهزيتها واستعدادها التامين للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع، والتغييرات الجوية المصاحبة له.

وأكّد اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة رئيس فريق الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي في الإمارة، اتخاذ التدابير الاحترازية كافة من قبل الجهات المعنية للتعامل الأمثل مع الحالة الجوية المتوقعة على الدولة بشكل عام وعلى رأس الخيمة بشكل خاص.

وقرر فريق الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي بالإمارة تحويل الدراسة للطلبة عن بعد يومي الثلاثاء والأربعاء 16 و 17 أبريل الجاري، تحسباً للحالة الجوية وحفاظاً على سلامة العملية التعليمية.

وشهدت أغلب مناطق الدولة، أمس الاثنين، هطول أمطار غزيرة مع برق ورعد، ورياح نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة أدت لتدنّي مدى الرؤية الأفقية على الطرق الخارجية الحالة الجوية المشكلة على الدولة والتي تستمر حتى يوم غد الأربعاء، وذلك للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحب لتيار هوائي من الشمال الغربي.

وهطلت الأمطار على مناطق متفرقة بمنطقة الظفرة ومدينة العين وأبوظبي وعلى رأس الخيمة وأم القيوين، وغزيرة مع برق ورعد على حتا بدبي ومناطق متفرقة في الشارقة وعلى مزيرع بعجمان.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح أمس، بواقع 12.9 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 7:45 صباحاً، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 14.9 درجة في جبل مبرح عند الساعة 06:45 صباحاً.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد، أن الحالة الجوية بدأت مساء أمس وتستمر حتى ظهر اليوم من المناطق الغربية، وتتقدم باتجاه أبوظبي والمناطق الشمالية والشرقية، حيث تزداد كميات السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الغزارة والبرق والرعد مع احتمال سقوط البرد.

وأضاف أنه من مساء اليوم وأمس، تبدأ موجة أخرى من المناطق الغربية وتشمل مناطق متفرقة من الدولة، حيث تزداد كميات السحب الركامية مصحوبة بأمطار مختلفة الغزارة والبرق والرعد مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق، أما بعد ظهر غد، فتستمر تكونات السحب بالمناطق الشرقية والشمالية يصاحبها سقوط أمطار وتقل تدريجياً ليلاً.

وتوقع المركز أن يكون اليوم الثلاثاء غير مستقر ويتخلله السحب الركامية مع سقوط أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة، وانخفاض ملحوظ في .

نصائح بالوصول مبكراً لمطار دبي

وجّهت كل من طيران الإمارات وفلاي دبي نصائح لعملائهما المتوجهين إلى مطار دبي، اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، بسبب الظروف الجوية المتوقعة، في مقدمتها الوصول مبكراً إلى المطار.

وفي تنويه على موقعها الإلكتروني، أفادت طيران الإمارات بأنه نظراً للعواصف الرعدية المتوقعة في دبي 16 و17 إبريل الجاري، تود إعلام عملائها المتجهين إلى مطار دبي الدولي أنهم قد يواجهون تأخيرات على الطريق.

ونصحت العملاء بتخصيص وقت إضافي للسفر للوصول إلى المطار وإكمال إجراءات التسجيل.

بدورها وجّهت فلاي دبي أيضاً مجموعة من النصائح للعملاء، لافتة إلى أن الظروف الجوية المتوقعة قد تؤثر في جدول الرحلات.

وقالت إنها تعمل على تقليل تأثير الظروف الجوية على جدول مسافريها وتقوم بالتنسيق مع جميع الأطراف في مطار دبي.

ونصحت المسافرين بالوصول قبل وقت كاف (4 ساعات) على الأقل إلى المطار والتحقق من حالة رحلتهم على موقعها الإلكتروني.

«التوطين» تدعو القطاع الخاص لأخذ الحيطة والحذر

دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، شركات القطاع الخاص في المناطق الأكثر تأثراً بالأحوال الجوية الاستثنائية المتوقعة في الدولة، إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية التي يصعب إيقاف العمل فيها والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى هذه المواقع، والتأكد من توافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها.

وقالت الوزارة في تعميم: «نتيجة لما تمر به الدولة من أحوال جوية استثنائية، وبعد مع الجهات المختصة في الدولة، فإننا نوصي كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص باتخاذ الحيطة والحذر، وكافة إجراءات السلامة المهنية اللازمة للحفاظ على سلامة العمالة لديها، وذلك خلال فترة التقلبات الجوية، على أن تلتزم كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص بالتوجيهات الصادرة من الجهات المحلية المختصة في كل إمارة فيما يتعلق بالأحوال الجوية الاستثنائية وتأثيرها على ممارسة الأعمال».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا