الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«جامعة » تحقق إنجازات مميّزة في البحث العلمي

عادي

نشرت 813 ورقة بحثية وسجّلت 29 براءة اختراع

23 أبريل 2024

13:48 مساء

قراءة دقيقتين

«جامعة الإمارات» تحقق إنجازات مميّزة في البحث العلمي

«جامعة » تحقق إنجازات مميّزة في البحث العلمي

العين:
«الخليج»
في إحصائية جديدة تكشف مدى التزام «جامعة الإمارات» بتطوير المعرفة وتقديم إسهامات قيمة في البحث العلمي، فإن الجامعة أسهمت في نشر 813 ورقة بحثية خلال الربع الأول 2024، وسجّلت 29 براءة اختراع.
وقال الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي، إن هذا الإنجاز يعكس الجهود الجبارة التي بذلها الباحثون في الجامعة، والتزامهم الدائم بتحقيق التميز والريادة في البحث العلمي. وهذه الإنجازات تأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز البحث العلمي والابتكار محركاً رئيساً للتطور والتنمية المستدامة. وبتوفير بيئة داعمة للباحثين والامتيازات والموارد اللازمة، تستمر الجامعة في استثمار مواهبها البشرية وتوجيهها نحو تحقيق إنجازات جديدة ومبتكرة.
وأضاف «بالنظر إلى المخرجات البحثية فإن نتائج الأبحاث الإجمالية تقيّم بعدد منشورات «سكوبس» وعدد الاقتباسات في فترة زمنية محددة. حيث نشرت الجامعة 813 ورقة بحثية خلال الربع الأول 2024، بما في ذلك 321 منشوراً بحثياً يتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. و52 منشوراً بحثياً يتعلق بالهدف الثالث عشر. فيما بلغ عدد الاقتباسات 306».
وقال «إن الجامعة توفر المناسبة لبيئة الابتكار بالحفاظ على حفظ حقوق أفكار الباحثين والطلبة عبر تسجيل براءات الاختراع عالمياً، بما يعززدورها مركزاً علمياً للابتكار، حيث سجلت 29 براءة اختراع خلال الربع الأول من العام الجاري، في مكتب براءات الأختراع في أمريكا وأوروبا ودولة الإمارات، ومنحت 7 براءات اختراع ليصل عددها إلى 258 منذ 2011».
ووفقاً لـ«SJR»، بلغت نسبة المخرجات البحثية في أعلى 10% من المجلات العلمية 32.1% في الربع الأول من عام 2024، بينما بلغت نسبة المنشورات في أعلى 25% من المجلات 67.3%. وقد بلغت نسبة المنشورات البحثية بالتعاون مع جامعات دولية 78%. وبلغ عدد الدول التي تستشهد بمنشورات الجامعة 86 دولة.
وبلغت نسبة المنشورات في المجالات الرئيسية كالآتي: الهندسة 10.3%، علوم الكمبيوتر 7 %، الفيزياء وعلم الفلك 6.7%، الطب 6.6%، علم المواد 6.6%، الكيمياء 6.2%، العلوم البيئية 5.7%، العلوم الاجتماعية 5.5%، الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.3%، العلوم الزراعية والبيولوجية 5.1%، الرياضيات 4.6%، والمجالات الأخرى 30.4%.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/kzc7ybae

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا