الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تأثير إيجابي للريّ بالمياه المالحة على جودة نخيل التمر

دبي: «الخليج»

كشفت دراسة حديثة أجراها خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية أن بعض أنواع نخيل التمر الشائعة يمكن أن تستفيد من مستويات ملوحة مياه الرّي المنخفضة إلى المتوسطة.

نُشرت الدراسة في دورية Frontiers in Sustainable Food Systems، وهي مجلة مفتوحة ومُحكَّمة بمعامل تأثير 4.7، وقدّمت رؤى جديدة حول العلاقة بين ملوحة مياه الريّ ومدى استجابة أنواع نخيل التمر. وتُبشِّر هذه النتائج المهمة بإدارة أكثر استدامة للمياه في إنتاج نخيل التمر في الظروف البيئية القاسية.

قالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام لإكبا: «تظهر النتائج حتى الآن أنه من الممكن زراعة أصناف من نخيل التمر التي تتحمل الملوحة باستخدام المياه المالحة ومن خلال أفضل الممارسات في إدارة الملوحة».

وأكدّت الدراسة بشكل واضح، أن الملوحة العالية تؤثر بشكل سلبي على نخيل التمر. ومع ذلك، فقد ثبت بأن إجهاد الملوحة يمكن أن يزيد من تركيز السكر في أصناف محدّدة، ويعتبر هذا اكتشافاً مهماً للمزارعين الذين يرغبون في زيادة دخلهم من إنتاج نخيل التمر في الظروف المالحة، حيث يجب اعتبار محتوى السكر أحد معايير البيع الرئيسية في السوق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا