عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

جهات عالمية في «ديهاد»: رائدة العطاء والعمل الإنساني

دبي: «الخليج»

اختتمت الدورة الـ20 من معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير «ديهاد 2024» والذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بنجاح لافت.

حيث استقطبت إمارة دبي الأسبوع الماضي خلال ديهاد 2024 العديد من المتخصصين والناشطين في المجال الإنساني وممثلي أبرز الجهات الإنسانية وشهدت الفعالية حضوراً منقطع النظير وتمثيلاً كبيراً لأبرز الجهات الإنسانيّة الإقليميّة والعالميّة، الذي أكد ممثلوها في ديهاد أن دولة ... رائدة العطاء والعمل الإنساني».

وتميزت دورة هذا العام بنجاحات قياسيّة نذكر منها تشكيل تحالف ديهاد الإنسانيّ الدولي وإطلاق القمّة العالمية للتعليم من أجل التنمية.

واختتمت دورة هذا العام باجتماعات قياسية تقدر بأكثر من 1390 اجتماعاً بين المؤسّسات المشاركة حيث استعرضت أكثر من 900 منظمة دولية غير حكومية وجمعية إنسانية، بالإضافة إلى جهات توريد الموادّ الإغاثيّة، خدماتها وأنشطتها في مجال العمل التطوعي والإنساني.

ويعدّ ديهاد 2024 الحدث الإنساني الأبرز على مستوى العالم في القطاع الإغاثي والإنساني والذي أقيم هذا العامّ تحت شعار «الدبلوماسيّة وثقافة العمل الإنسانيّ.. نظرة نحو المستقبل»، الذي يمثل التطلعات نحو مستقبل أكثر مرونة واستدامة وكانت مملكة النرويج ضيف شرف هذا العام وهي شريك رئيسي لمؤتمر ومعرض ديهاد منذ 20 عاماً.

وجذب ديهاد أكثر من 16000 مشارك وزائر من 154 دولة، وأكثر من 106 مشترين من وكالات الأمم المتحدة والمؤسّسات الرّائدة والجمعيات الخيريّة والمؤسّسات الإنسانيّة من مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى 131 متحدثاً من نخبة من المتخصصين في المجال الإنساني على مستوى العالم، وناقش برنامجه مواضيع حيوية خلال 24 جلسة رئيسية، بالإضافة إلى 144 ورشة عمل مبتكرة وفّرت التدريب وبحثت في العديد من الآراء والحلول ذات الأهمية في مجال الدبلوماسية الإنسانية.

جهود إنسانية جبارة

تمتلك دولة الإمارات تاريخاً إنسانياً حافلاً في العمل الخيري، لذلك يسعى ديهاد إلى تعزيز دور دولة الإمارات في هذا المجال وفق رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والتي أرسى دعائمها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وأشاد السفير الدكتور عبدالسلام المدني، سفير برلمان البحر الأبيض المتوسط في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ورئيس منظمة «ديهاد» الإنسانية المستدامة ورئيس «ديساب»، بالمنظومة الشاملة لقطاع العمل الإنساني داخل دولة الإمارات، وبالجهود البارزة للمؤسسات المشاركة في الحدث، قائلاً: لطالما كانت دولة الإمارات رائدةً في العمل الخيريّ، والتاريخ يسجل بحروف من ذهب عطاءها الدائم حيث تهتم بتعزيز الأعمال الخيريّة للإنسانية جمعاء.

رؤية استشرافية

من جانبه أفاد السفير سيرجيو بيازي، الأمين العام لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بأنّ ديهاد هو مصدر إلهام في قطاع العمل الخيري على مدار العقدين الماضيين. حيث تم التركيز خلال الفعالية على دور الدبلوماسية الإنسانية كجزء أساسي من مجموعة واسعة من المبادرات الدبلوماسية، بما في ذلك الرياضة والمناخ والبرلمان، وكيفية هذه الدبلوماسية الإنسانية على أرض الواقع من خلال خلق الفرص والتغلب على التحديات لتقديم المساعدة الإنسانية.

علاوةً على ذلك أشار السفير سيرجيو بيازي أيضاً إلى دور ديهاد كمنارة انسانيّة لتبادل الخبرات والمبادرات الجديدة، وللتفاعل مع الشركاء لتعزيز الصلة مع الشباب الذين يعملون في القطاع الإنساني.

وقدّم شكره الخالص للمنظمين وعبّر عن امتنانه الخالص للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة على كرم الضيافة.

مذكرات التفاهم من أجل الدبلوماسية الإنسانية

تميزت الدورة العشرين من معرض ومؤتمر ديهاد، بتوقيع العديد من مذكرات التفاهم التي من شأنها العمل على تطوير التعاون في المجال الإنساني بين المنظمات والتركيز على الدبلوماسية الإنسانية لإيجاد حلول سلمية للنزاعات في العالم وتمكين الفئات الأكثر ضعفاً من الوصول للموارد بطرق آمنة، حيث جمعت مراسم توقيع اتفاقية بين منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة و16 منظمة وهيئة إنسانية دولية مشاركة في هذا الحدث، مشكلين بذلك تحالف ديهاد الإنساني الدولي.

التحول الذكي

وأعلنت دبي الخيرية عن حزمة شاملة من الخدمات الرقمية المبتكرة ضمن فعالية ديهاد، مثل إمكانية التبرع بالعملات الرقمية المشفرة واقتناء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT، إلى جانب توفير منصة رقمية للتبرع باستخدام تقنية الميتافيرس. يأتي هذا الإعلان في إطار التزام دبي بالتوجّهات الاستراتيجيّة لدولة الإمارات، والتي تسعى إلى تحويل مفهوم الابتكار إلى جزء من الثقافة وأسلوب العمل المستدام ضمن المؤسسات.

وأصبح معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير – ديهاد، أول الحائزين على نقاط اعتماد CHD الدولية عقب شراكته مع معهد الإنسانية والعمل الخيري. بالإضافة إلى ذلك، يقدم مؤتمر ومعرض ديهاد برنامج تدريبي حصري مصمم خصيصاً لحاملي الشهادة المهنية في القيادة والإدارة الإنسانية (HLMP)، والذي يختتم بتخرج رسمي واعتراف عالمي بقدرة هؤلاء على دفع التغيير الإيجابي داخل المجال الإنساني.

كما تضمنت فعاليات معرض ومؤتمر ديهاد 2024 إطلاق جوائز ديهاد للإنسانية والعمل الخيري لتكريم قصص العمل الإنساني وتسليط الضوء على الإنجازات التي حققت تقدماً وتطوراً كبيراً في مجال الإنسانية والعمل الخيري، تميزت مشاركة هيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطريّة في فعاليات الدورة ال 20 من معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير «ديهاد 2024»» من خلال جناحها الخاص الذي تستعرض عبره إنجازات القطاع الخيري، كما شارك الهلال الأحمر القطري ضمن جناح هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا