عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

مجموعة تيكوم تستثمر 1.7 مليار درهم في مشاريع إستراتيجية

  • 1/2
  • 2/2

أعلنت مجموعة تيكوم، عن موافقة مجلس الإدارة على خطة إستراتيجية للاستحواذات والتطوير، وذلك في اجتماع المجلس الذي عُقد امس. وبموجب الخطة المتكاملة، ستستثمر مجموعة "تيكوم"، 966 مليون درهم للاستحواذ على مجموعة من الأصول التجارية والصناعية من دبي القابضة لإدارة الأصول "دي أتش أي أم"، إلى جانب تخصيص مبلغ 689 مليون درهم لتطوير مساحات مكتبية جديدة من فئة الدرجة الأولى في حي دبي للتصميم.
وتأتي عمليات الاستحواذ الإستراتيجية تماشياً مع خطة توسع المجموعة الواضحة والمحددة الرامية إلى تحقيق النمو المستدام ومواصلة الأداء القوي، وذلك من خلال تعزيز محفظتها من الأصول التجارية والصناعية عالية الجودة والمرونة وإضافة مصادر دخل جديدة ومستدامة لدعم نموها المتواصل، بما يرسِّخ المكانة الرائدة للمجموعة في تطوير بيئات الأعمال المتكاملة والقطاعات الإستراتيجية في دبي، فضلاً عن تحقيق أكبر مكاسب وأفضل عائدات ممكنة للمساهمين على المديين المتوسط والبعيد.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "تيكوم"، عبدالله بالهول: "بينما نمضي قدماً نحو تنفيذ الخطة الإستراتيجية للاستحواذات والتطوير بقيمة 1.7 مليار درهم، فإن مجموعة تيكوم تمتلك كافة المقومات والعناصر اللازمة للاستفادة من الفرص الفريدة المتاحة في سوق العقارات التجارية في دبي. وهذه الخطة لا تمثل فقط توسعاً في محفظة أصولنا، بل هي خطوة إستراتيجية للاستفادة من ديناميكيات السوق الراهنة والمضي برؤيتنا نحو مواكبة احتياجات المستقبل، بموازاة حرصنا على مواصلة دورنا البارز في تعزيز نمو اقتصاد المعرفي في دبي ودولة على حد سواء، وتحقيق أفضل العوائد الممكنة لمساهمينا وجميع أصحاب المصلحة".
وأضاف: "تنسجم الخطة الإستراتيجية تماماً مع إحدى الركائز الأساسية في إستراتيجية نموّنا، والتي تتمثّل في استكشاف مصادر جديدة للنمو وتوسيع عروضنا بجانب تعزيز قيمة محفظة أصولنا. ولطالما كانت خطوة التوسّع من خلال الاستحواذ داعماً رئيسياً في تسريع وتيرة نمونا الطموحة ومواكبة التطورات المتغيرة في السوق".
وتابع: "بفضل الإدارة المالية الحكيمة، واعتماد أفضل هيكلية لرأس المال، بالإضافة إلى الأداء المالي القوي للمجموعة خلال عام 2023 والربع الأول من العام 2024، تمتلك المجموعة الإمكانيات المالية اللازمة لتنفيذ هذه الصفقات، وفي الوقت نفسه الحفاظ على وضع مالي متين وسيولة كافية".
وتتضمن الخطة الإستراتيجية للاستحواذات والتطوير الأصول التالية:
1- مبانٍ بمساحات مكتبية من فئة الدرجة الأولى في مدينة دبي للإنترنت حيث ستستحوذ "تيكوم للاستثمارات"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة تيكوم، على مبنيين للمكاتب من فئة الدرجة الأولى في مدينة دبي للإنترنت، وذلك من دبي القابضة لإدارة الأصول "دي أتش أي أم" بقيمة إجمالية تبلغ 420 مليون درهم.

2- مجموعة أراض صناعية بمدينة دبي الصناعية حيث ستستحوذ "مدينة دبي الصناعية"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة تيكوم، على عدة أراض صناعية بمساحة إجمالية تبلغ 13.9 مليون قدم مربعة من الأراضي المخصصة للاستخدام الصناعي من دبي القابضة لإدارة الأصول "دي أتش أي أم" بقيمة إجمالية تبلغ 410 مليون درهم، وذلك بغرض تعزيز مخزون الأراضي وتلبية الطلب القوي والمستدام على هذه الأصول.

3- مشروع تطوير مساحات مكتبية من فئة الدرجة الأولى في حي دبي للتصميم، حيث ستستحوذ "حي دبي للتصميم"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة تيكوم، على مساحة طابقية إجمالية تبلغ 629 ألف قدم مربعة من دبي القابضة لإدارة الأصول "دي أتش أي أم" بقيمة 136 مليون درهم ضمن مشروع "ديزاين كوارتر" متعدد الاستخدامات في المرحلة الثانية من حي دبي للتصميم. وتعتزم المجموعة تخصيص 689 مليون درهم لإنشاء ستة مبانٍ للمكاتب من فئة الدرجة الأولى بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 503 آلاف قدم مربعة.
وتجدر الإشارة إلى أن عمليات الاستحواذ المذكورة قد خضعت لإجراءات مدروسة ودقيقة تم فيها مراعاة جميع اللوائح التنظيمية في السوق وضوابط الحوكمة، بالإضافة إلى اتباع أعلى المعايير من ناحية التقييم حيث تمت من قبل طرف ثالث مستقل ومعتمد من قبل الجهات التنظيمية.
وتتمتع المجموعة بوضع مالي قوي وسيولة كافية تمكنها من إتمام عمليات الاستحواذ المخطط لها بالاعتماد على مواردها الحالية ودون الحاجة إلى تمويل إضافي خارجي، وذلك بفضل أدائها المالي المتين، المدفوع بمستويات دين منخفضة نسبياً وسيولة وفيرة. وبإمكان المجموعة الاستفادة مما يصل إلى 3.2 مليار درهم من التسهيلات الائتمانية المتاحة التي حصلت عليها بعد اتفاقية إعادة التمويل التي أبرمتها في عام 2023 والتي تتمتع بشروط تمويلية أكثر تنافسية.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا