الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

حقوق المؤلف والملكية الفكرية.. ندوة بـ«الأرشيف الوطني»

عادي

17 مايو 2024

15:12 مساء

قراءة دقيقتين

جانب من الحضور

أبوظبي: «الخليج»
نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، ندوة حول حقوق المؤلف والملكية الفكرية، انطلاقاً من كونه مؤسسة ذات طابع ثقافي لديها مجموعات وسجلات تاريخية فريدة، ما يجعلها تهتم بهذه الحقوق.
وسلطت الندوة الضوء على القوانين والإجراءات المتبعة في دولة بخصوص حقوق المؤلف، وأساليب حفظها؛ إذ أبدت الدولة منذ تأسيسها اهتماماً كبيراً بهذه الحقوق، وهذا ما حدا بها لكي تصدر قوانين جعلت تجربتها نموذجاً رائعاً يحتذى في هذا المجال.
وأكد حمد المطيري، مدير إدارة الأرشيفات، مدى اهتمام الأرشيف الوطني بالحقوق الفكرية انطلاقاً من كونه مؤسسة ثقافية لديها مجموعات أرشيفية وإنتاج فكري، وعقود تفصيلية مع جهات عديدة كرخصة استخدام نتاج الجهة لفترة معينة، أو الاستخدام الحصري أو المحدد، وكل رخصة لها تبعاتها المالية والقانونية، ما يدفع لملاحقة الممارسات السلبية.
وأشاد بالدور الذي تؤديه وزارة الاقتصاد بهذا الصدد، مؤكداً أهمية تنظيم حملة ترويجية، لتوعية الجمهور بالحقوق الفكرية.
فيما أشاد فوزي الجابري، مدير إدارة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بوزارة الاقتصاد، بدور الأرشيف الوطني في توعية جمهوره الداخلي والخارجي بأهمية الحماية الفكرية وحقوق المؤلف، وأكد التزام الإمارات بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق المؤلف والملكية الفكرية، واستعرض أهم القوانين وأبرز الإجراءات المطبقة في هذا المجال.
واستعرضت عزيزة الحمادي، من إدارة حقوق المؤلف، تفاصيل حول أهمية خدمة تسجيل المصنفات الفكرية على الأفراد والمجتمع، ما يدعم ويشجع الإبداع والابتكار ويرفع مؤشرات الدولة، ويعزز الاستثمارية المستدامة.
وعرّفت المتحدثة بالمؤلف والمصنف، وتطرقت لمدة حماية الحقوق الفكرية للاسم الحقيقي للمؤلف، وللاسم المستعار، ولهيئات الإذاعة، وللشخص الاعتباري، كما حددت الابتكارات المحمية كالمصنفات المكتوبة والتمثيلية والفوتوغرافية، ومصنفات الرسم والعمارة والرسوم الهندسية، والمحاضرات والخطب، والخرائط الجغرافية، والموسيقى والمصنفات السمعية والسمعية البصرية وغيرها.
واستعرضت أيضاً أنواع التعدي وتفاصيل العقوبات، وشكاوى انتهاك حقوق المؤلف، وشهدت الندوة التي استضافتها قاعة الشيخ محمد بن زايد بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية العديد من الأسئلة والاستفسارات حول حقوق الملكية الفكرية وحق المؤلف.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/28fzpaph

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا