الارشيف / العاب / سعودي جيمر

ما الذي يمكن لجهاز Pro أن يقدمه؟ وما لا يمكن أن يقدمه؟

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

أصبح من المؤكد أن سوني تعمل على Pro تحديث الجيل الأوسط من PlayStation 5. حتى أنها افتتحت تحقيقاً داخلياً لمعرفة من سرب معلومات PS5 Pro.

أظهر مقطع من قناة Moore’s Law Is Dead على YouTube وثائق توضح المواصفات المزعومة للمنصة. تم تأكيد هذا التسريب بعد ذلك من قبل توم هندرسون في Insider Gaming، الذي أكدت مصادره المواصفات. تؤكد الوثائق المسربة أن جهاز PS5 Pro المزعوم هذا سيحتوي على الميزات التالية، وفقًا لتوم هندرسون:

  • معالجة رسومات Rendering بنسبة 45% من PS5
  • 2-3 أضعاف تتبع الأشعة (x4 في بعض الحالات)
  • 33.5 تيرافلوب
  • PSSR (ترقية الدقة الفائقة الطيفية في PlayStation) حلول upscaling/antialiasing
  • تم التخطيط لدعم دقة تصل إلى 8K في إصدار SDK المستقبلي
  • بنية مخصصة للتعلم الآلي
  • مسرع ذكاء اصطناعي، يدعم 300 TOPS من الحوسبة 8 بت / 67 TFLOPS من النقطة العائمة 16 بت

كل هذه التسريبات، جعلت الكثيرين يتساءلون عن ضرورة وجود PlayStation 5 Pro وما الذي يمكن أن يقدمه، فهل يستطيع أن يحقق الأداء الذي كان يتوقعه اللاعبون مع بداية هذا الجيل بتشغيل الألعاب بدقة 4K وبمعدل 60 إطارًا في الثانية.

ias

ولكن، كما هو الحال دائمًا، لم يتم الوفاء بهذه الوعود إلا جزئيًا أو تم الإخلال بها. لذا دعونا نتعمق في بعض ما سيتمكن PS5 Pro المزعوم من سوني من القيام به، وبعض ما لن يتمكن من القيام به بالتأكيد.

ما هو ممكن: وضع “لا يوجد تنازلات” للعديد من الألعاب (ولكن ليس كلها)

الاختيارات، في معظم الأحيان، أمر جيد. ومع ذلك، عندما يأتي كل خيار على حساب ميزة موجودة في خيار آخر، فإن هذه الخيارات تصبح محبطة للاختيار بينها. كان هذا هو الواقع بالنسبة للاعبي الجيل الحالي من الأجهزة المنزلية.

الاضطرار إلى الاختيار بين وضع “الأداء” الذي يمنحنا 60 إطارًا في الثانية على حساب الدقة البصرية، أو وضع “الجودة” الذي يمنحنا أفضل المرئيات على حساب معدل الإطارات المنخفض. مع الوثائق المسربة التي تشير إلى أن PS5 Pro سيحصل على ترقية كبيرة لوحدة معالجة الرسومات، حيث يضم شريحة AMD مخصصة تعتمد على بنية RDNA 3 التي من المفترض أن تعمل بسرعة 33.7 تيرا فلوبس – أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف PS5 الأساسي – يمكننا أن نرى أخيرًا تشغيل الألعاب في وضع “بدون تنازلات” يجمع بين الدقة ومعدلات الإطارات العالية. ستكون هذه ميزة مرحب بها للغاية.

على الرغم من أن هذه الترقية المفترضة لوحدة معالجة الرسومات هي مثيرة للإعجاب، إلا أن الأمر غير المثير للإعجاب هو عدم وجود ترقية لوحدة المعالجة المركزية، والذي سيكون في الأساس هو نفس معالج PS5 الأساسي. وبالنظر إلى وجود العديد من الألعاب التي تحتاج إلى وحدة معالجة مركزية أكثر قوة في المعالجة، قد يظل بعض المطورين مقيدين بالعتاد وغير قادرين على تقديم تحديث للعبتهم يسمح لها بأن تكون قابلة للعب بشكل كامل على هذا الوضع الجديد. سيتعين علينا الانتظار لنرى كيف سيكون أداء المنصة عندما يتم إصدارها في نهاية المطاف، ولكن يمكننا أن نفترض بأنه خارج ألعاب الطرف الأول من سوني، قد تظل بعض الألعاب الثلاثية غير متاحة بسبب قيود وحدة المعالجة المركزية.

ما هو غير ممكن: دعم 8K

يجب أن يكون من البديهي أن PS5 لن يكون قادراً على تشغيل الألعاب بدقة 8K. بغض النظر عن الإعلانات السخيفة التي روجت لها سوني على صندوق البيع بالتجزئة لجهاز PS5 الذي يحتوي على ملصق “8K”، يجب أن نفهم أنه لا PS5 الأساسي ولا PS5 Pro قادران أو سيكونان قادرين على تشغيل الألعاب بدقة 8K.

بالتأكيد، يدعم منفذ HDMI 2.1 في المنصات من الناحية الفنية الإخراج إلى شاشات 8K، لكن PS5 الأساسي يحد من عرضه الأصلي للألعاب بدقة 4K. حتى لو زاد PS5 Pro من هذا الحد الأقصى إلى 8K، فلن تتمكن أي لعبة AAA تم إصدارها في السنوات الخمس الماضية، ناهيك عن الألعاب القادمة، من العرض الأصلي بدقة 8K.

بصراحة، هذه ليست مشكلة لأن معدل اعتماد شاشات وتلفزيونات 8K لا يزال منخفضًا بشكل لا يصدق، ومن المحتمل أن نتبنى نظارات الواقع الافتراضي أسرع من اعتمادنا لشاشات 8K.

ما هو ممكن: دعم تتبع ضوء أفضل

PS5 Pro

منذ وقت ليس ببعيد كنت في صف اللاعبين الذين لم يفهموا الضجة والحماس حول تتبع الأشعة. هذا إلى أن لعبت كل من Cyberpunk 2077 و Alan Wake II مع تشغيل جميع ميزات تتبع المسار. يمكنني القول، لقد أصبحت معجبًا جدًا بـ “الواقعية” التي تضيفها كل من خاصيتي تتبع الأشعة والمسار إلى الجودة البصرية للألعاب. إنها ميزات مفقودة بشدة بالأجهزة المنزلية، حيث حتى عندما تكون ميزات تتبع المسارات موجودة، فإنها تفعل ذلك بطرق لا تسمح للتقنية بالتألق؛ مثل تطبيقها على الظلال فقط وليس دعماً كاملاً لكافة ميزات تتبع الضوء مثل الانعكاسات والظلال والإضاءة المحيطية وغيرها.

وهنا ستكون وحدة معالجة الرسومات المطورة لجهاز PS5 Pro مفيدة بالتأكيد، مما يسمح للمطورين بإضافة مجموعة أكبر من ميزات تتبع الأشعة إلى ألعابهم. آمل ألا يقتصر الأمر على إتاحة العديد من هذه الميزات في المستقبل لجهاز Pro فحسب، بل أن يتم تحديث الألعاب القديمة لتضمينها أيضاً. سيتعين علينا أن نرى مدى قدرة المنصة، وما إذا كانت ميزات مثل تتبع المسار الكامل قابلة للتطبيق، ولكن حتى الحصول على إضاءة مناسبة بتتبع الأشعة سيكون إضافة مرحب بها.

ما هو غير ممكن: دعم 60 إطاراً بالثانية بلعبة GTA 6

رفعت روكستار معايير الأداء والتقنية مع لعبتها ريد ديد ريدمبشن 2 التي قدمت جرافيكس كنا نظن أن أجهزة الجيل الماضي غير قادرة على تقديمه. لذا نتوقع أن تعيد روكستار الارتقاء بمعايير ألعاب العالم المفتوح بشكل أكبر مع GTA 6

ومع مواصفات بلايستيشن 5 برو يتساءل البعض عما إذا كان هذا الجهاز قادراً على تشغيل GTA VI بمعدل 60 إطاراً في الثانية. لسوء الحظ، نظرًا لتاريخ Rockstar، من غير المحتمل أن نرى 60 إطارًا في الثانية للعبة حتى على PS5 Pro. حيث ذكر تقرير تقني بأن لعبة GTA 6 قد تعمل بدقة ديناميكية وسرعة 30 إطاراً بالثانية وقد قال ريتشارد ليدبيتر من Digital Foundry بشكل أساسي في إحدى حلقاتهم الأخيرة قائلاً:

سترى ترقيات رسومية مختلفة ومحسّنة بشكل كبير على PS5 Pro بحكم أنه يحتوي على وحدة معالجة رسومات أكبر بكثير وترقية تعتمد على الذكاء الاصطناعي. هذان أمران جيدان حقًا. ولكن عندما تكون وحدة المعالجة المركزية أسرع بـ 10% فقط، لن ترى فوائد هائلة للألعاب التي تكون وحدة المعالجة المركزية محدودة… GTA 6، على افتراض أنها لعبة 30 إطارًا في الثانية مثل جميع سابقاتها لنكن منصفين… لن يكون هناك فرق كبير بخلاف احتمال تحسين الثبات ومعدل الإطارات المستهدف.

لكن المحلل سيركان توتو يعتقد بأن سوني تخطط لطرح PS5 Pro ليكون أفضل مكان للعب GTA 6.

كل هذا بالطبع لا يزال مجرد تكهنات. سيتعين علينا الانتظار حتى الإعلان الرسمي من سوني لنرى ما سيكون عليه PS5 Pro بالضبط. ومع ذلك، إذا كانت كل هذه التسريبات صحيحة، فعلى الأقل أولئك الذين لم ينتقلوا بعد إلى الجيل الحالي من PlayStation يمكنهم أن يكونوا متحمسين لمعرفة أن لديهم الآن خيارًا لمنصة يمكنها أن تلعب بعض ألعاب الطرف الأول مع تشغيل جميع الخيارات الرسومية، أثناء القيام بذلك بمعدل 60 إطارًا في الثانية.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا