الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

شروط الإفصاح عن العقارات في .. هل يشمل الوقف؟

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في : 

19 مارس, 2023, 9:10 م

الإفصاح عن الدخل والإفصاح عن العقار من الشروط الأساسية في حساب المواطن حيث يجب الإفصاح عنهما لكل المستفيدين، وكشف حساب الموطن كيفية الإفصاح عن العقار.

الإفصاح عن العقار

ورد إلى حساب المواطن سؤالا يقول: " اذا كان المنزل مملوكا للزوج وبعد الوفاة أوصى به كوقف هل يكون من ضمن العقارات المملوكة ؟ مع العلم ان الزوجة تسكن البيت؟".

وأكد في إجابته أنه يتم الافصاح عن العقار في حال وجود صك ملكية مسجل في وزارة العدل بإسم المستفيد الرئيسي.

وكان حساب المواطن قد أوضح سابقا أنه يعتبر العقار المرهون "ملك" ولا يجب الإفصاح عنه في بيانات العقارات حتى ينتهي الرهن.

كيفية الإفصاح عن العقار

الإفصاح عن العقار يكون الإفصاح عن العقار المملوك لرب الأسرة فقط، ويتم الإفصاح عن العقارات المسجلة بإسم المستفيد في وزارة العدل.

أما بالنسبة للعقار المرهون للبنك يكون:

  • نوع السكن : اختر نوع السكن الخاص بك من، القائمة المنسدلة وفي حالة عدم توفرها. اختر غير ذلك .

  • ولا يتم الإفصاح عن العقار المرهون الا عند عودة ملكيته للمواطن، كما لا يتم الإفصاح عن العقار الناتج عن ارت إلا بعد انتقاله للورثة.

عدم الإفصاح عن العوائد المالية

وحدد برنامج حساب المواطن خطوات الإفصاح عن العوائد المالية الناتجة عن الأصول العقارية، من خلال 3 خطوات بسيطة في حساب المستفيد الرئيس، وهي كالآتي:

  • الدخول إلى حساب المواطن من هنا

  • اختيار (الافصاح عن الدخل).

  • يتم اختيار نوع ومصدر الدخل (غير ذلك).

وأكد حساب المواطن أنه يجب اتباع الخطوات السابقة في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها.

وجاءت عقوبة عدم الإفصاح عن العوائد المالية تشمل التأثير على الأهلية في البرنامج نظراً لعدم الإفصاح مسبقًا عن العوائد المالية من الأصول العقارية الخاصة خلال 15 يومًا من حدوث التغيير، ويلزم لتقديم الاعتراض إرفاق ما يثبت عدم تملكك لعقار مؤجر.

ويمكن أن تصل عقوبة عدم الإفصاح عن العوائد المالية إلى حرمان المواطن من الدعم المالي في حساب المواطن وهو مخالفة للائحة حساب المواطن التي حددت عقوبة عن الإفصاح عن الدخل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا