الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أدعية صلاة التراويح وطريقة أدائها في المنزل

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في : 

23 مارس, 2023, 12:51 م

يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على أداء صلاة التراويح خلال شهر الكريم، لكونها إحدى سبل التقرب إلى الله في هذا الشهر الكريم.

وقت صلاة التراويح

وصلاة التراويح هى قيام شهر رمضان، وتصلى ليلًا في رمضان بعد صلاة العشاء، ولكن صلاة التراويح سنةٌ وليست فرضًا، فتاركها لا وزر عليه، ولكن لو استطاع أن يصليَ أي عددٍ من ركعات صلاة التراويح في أيّ جزء من الليل منفردًا أو جماعة فقد أصاب السنة، وفقًا لـ دار الإفتاء المصرية.

صلاة التراويح في البيت

ويمكن أداء صلاة التراويح في المنزل من خلال الخطوات التالية:

 يتسقبل المصلي صلاة التراويح في اتجاه القبلة.

يقرأ المصلي الاستفتاح سرًا لبدء صلاة التراويح.

يصلي المصلي ركعتين ومن ثم السلام وبدء ركعتين أخريين حتى يستكملها 8 ركعات، 10 ركعات، إلى 20 ركعة.

صلاة التراويح ركعتين ركعتين، ثم السلام بعد كل ركعتين، منفصلة عن صلاة الوتر.

دعاء صلاة التراويح

وفيما يتعلق بـ دعاء صلاة التراويح وفقًا لما جاء في السنة، فيمكن ترديد الدعاء التالي في صلاة التراويح «اللهم أهدنا فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وصالح أعمالنا والصلاة والسلام على رسول الله».

صلاة التراويح في رمضان

 وتعد صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بقوله في حديثه الشريف عنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا