الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هيئة السوق المالية تكشف أبرز الإجراءات التطويرية خلال 2022

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في : 

30 مايو, 2023, 9:16 م

قامت هيئة السوق المالية خلال عام 2022 بالعديد من الإجراءات التطويرية التي تضمن أن تقوم مجالس إدارة الشركات بالإشراف على إدارة الشركات بفعالية على إدارة الشركات.

وكشفت هيئة السوق المالية، عبر حسابها في تويتر، عن أبرز الإجراءات التطوريرية التي قامت بها وتشمل ما يلي:

1-  الموافقة على مشروع نظام الشركات الجديد

كان ثمرة نتاج التعاون بين وزارة التجارة وهيئة السوق المالية لتعزيز دور الأنظمة الاقتصادية التنموية بهدف توفير بيئة نظامية حاضنة ومحفزة للمبادرة والاستثمار وتعزيز قيمة الشركات وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني. وقد تضمن النظام الجديد عدداً من الأحكام المسهلة لأعمال الشركات، بما فيها الشركات المدرجة في السوق المالية.

2- اعتماد تعديل قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة

تأتي التعديلات لتطوير المعايير والشروط الواجب توافرها في مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة في ضوء صدور نظام مهنة المحاسبة والمراجعة، وتطوير كل ما من شأنه تعزيز ثقة المشاركين بالسوق المالية دعماً لنموها وازدهارها.

اعتماد تعليمات الحوكمة الشرعية في مؤسسات السوق المالية

تهدف هذه التعليمات إلى وضع قواعد ومعايير الحوكمة الشرعية لمؤسسات السوق المالية التي تقدم كلياً أو جزئياً منتجات أو خدمات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة.

3- اعتماد اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد الخاصة بشركات المساهمة المدرجة

جاء اعتماد اللوائح تنفيذاً لنظام الشركات الجديد، واستناداً إلى الصلاحية التي منحها النظام للهيئة في تنظيم المسائل والموضوعات المتعلقة بالشركات المدرجة في السوق المالية والتي نص عليها النظام الجديد، كما تأتي هذه اللوائح في سياق دور الهيئة في تنظيم السوق المالية وتطويرها والمساهمة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال تعزيز الثقة ورفع مستوى الحوكمة في السوق المالية، وتهدف إلى بيان الأحكام اللازمة لتنفيذ أحكام النظام بما يُسهم في تحقيق أهدافه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا