الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

ربط حركة المشاة والمصلين بالمسجد الحرام.. تحسين مشهد "المسيال"

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

استكملت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أعمال تحسين المشهد الحضري في شارع المسيال المرتبط بساحات المسجد الحرام الجنوبية، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروعها لتحسين المشهد الحضري بشارعي الهجرة وإبراهيم الخليل الذي تنفذه أمانة العاصمة المقدسة.

وتعود أهمية شارع المسيال لربطه حركة المشاة من المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام عبر باب الملك عبد العزيز، فيما تشكل أرجاؤه امتدادًا لصفوف المصلين من الساحة الجنوبية للمسجد.

جرانيت عاكس للحرارة

أوضحت الهيئة الملكية في بيان، أن أعمال التحسين شملت استبدال أرضيات شارع المسيال بأرضيات من الجرانيت الصناعي العاكس للحرارة، مع توفير مسارات مخصصة للمكفوفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

6 آلاف متر.. مساحات جديدة للصلاة

وبيّنت الهيئة أنه جرى تجهيز المنطقة للمصلين بمساحة تصل إلى 5.900 متر مربع أُحيطت بـ6 مكبرات صوت.

تحسين مشهد

وتميزت أعمال التحسين بتركيب أعمدة إنارة ذكية متعددة الوظائف مثل كاميرات المراقبة، وإتصال الواي فاي "WiFi"، ومنافذ شحن طاقة الهواتف وغيرها، إضافة إلى تركيب 40 وحدة من الإنارة الأرضية موزعة في نواحي المنطقة.

وجرى توفير 20 مقعدًا في محيط شارع المسيال، وتوزيع عدد من الأحواض الزراعية في الشارع مع غرس 16 شجرة.

الألشجار تزين شارع المسيال - اليوم

فرص استثمارية وتجارية

وأشارت الهيئة الملكية، إلى أن أعمال مشروع تحسين المشهد الحضري بشارعي الهجرة وإبراهيم الخليل، ومنها أعمال شارع المسيال، تأتي كأحد المشاريع التي تشرف الهيئة الملكية على تنفيذها بهدف تحسين جودة حياة سكان وزوار مكة المكرمة، وخلق فرص استثمارية وتجارية في قطاع البنية التحتية والمرافق والخدمات، مؤكدةً على الدور الهام الذي تقوم به أمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ تلك المشروعات النوعية التي تتماشى مع مستهدفات رؤية 2030 المتعلقة بجودة الحياة وإثراء تجربة ضيوف الرحمن.

استبدال أرضيات شارع المسيال بأرضيات من الجرانيت الصناعي العاكس للحرارة - اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا