الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

في يومها العالمي.. مختصون يكشفون أسباب الأورام الدماغية وأبرز الأعراض

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

أكد أطباء جراحة مخ وأعصاب، أن الأورام الدماغية تتسبب في تشنجات ونوبات صرع تهييجها الدماغ، سواء بالضغط المباشر أو ارتشاح السوائل، مشيرين إلى أهمية الفحص المبكر ووضع الخطة العلاجية حسب نوعية وحجم الورم.
وأوضحوا في تصريحات لـ"اليوم"، بمناسبة اليوم العالمي لأورام الدماغ، 8 يونيو، أن أورام الجهاز العصبي الأكثر شيوعًا بين أنواع السرطانات لدى البالغين فوق الأربعين عاماً.

أنواع الأورام الدماغية

قال الأكاديمي وجراح المخ والأعصاب، حسام ماهر الجهني، إن الأورام الدماغية تنقسم إلى 3 أنواع، وتظهر أعراضها في الغالب بصداع لا يخف بالمسكنات، ويصيب الإنسان في ساعات النهار الأولى، كما تسبب بعضها تشنجات ونوبات صرع.

وأوضح "الجهني"، أن تشخيص الأورام يعتمد على الأشعة المقطعية والرنين المغنطيسي بالصبغة لتحديد النوع، ويتحدد بناءً عليها التدخل الجراحي المطلوب، وبعدها تفحص أنسجة الورم مجهريا، قبل خطة العلاج التكميلي سواء بالمراقبة أو العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

حسام الجهني - اليوم

أسباب الأورام الدماغية

قالت طبيبة جراحة المخ والأعصاب، مريم الشنقيطي، إن أورام الدماغ يمكن أن تصيب أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس وقد تكون حميدة أو خبيثة، مشددة على ان الكشف المبكر أمراً مهماً للحصول على نتائج أفضل وتلافي الضرر العصبي الدائم، لافتة إلى أن التشخيص يكون عن طريق الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

مريم الشنقيطي - اليوم

وقالت طبيبة جراحة المخ والأعصاب، ساره القايدي، إن ورم الدماغ نموا لخلايا غير طبيعية في الدماغ تتكاثر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ويساعد في تشخيصها التأريخ المرضي والفحص السريري للمريض والأشعة المغناطيسية، ويؤكد بالتحليل الخزعي المجهري للورم، وبعد التشخيص يبدأ المريض برحلة العلاج والمتابعة مع فريق متكامل، وتصنف الأورام حسب درجتها بعد التحليل المجهري لنوعية الخلايا وتأثيرها على خلايا الدماغ بتصنيفات كثيرة، وتعطى درجة من الأكثر انخفاضا (الأولى) إلى الرابعة.

سارة القايدي - اليوم

وقال طبيب جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد الجامعي، محمد سالم الرميح، إن اكتشاف أورام الدماغ والجهاز العصبي مبكراً يساهم في تحسين تعامل الأشخاص المحيطين بالمصابين ومساعدتهم في الوصول للعلاج المناسب في وقت مبكر، وتوجيه المريض للمراكز المختصة.

وأوضح: الأورام العصبية الخبيثة تشكل 29٪ وغير خبيثة 71٪، والأخيرة تصيب الأطفال بمعدل 6 إلى 7 لكل 100 ألف طفل في فترات عمرية متفاوتة تحت العشرين عاماً، ومن مسببات الأورام الدماغية التي يمكن منها التدخين والتعرض للإشعاعات وبعض المواد الكيميائية و البيولوجية.

محمد الرميح - اليوم

وقال استشاري جراحة مخ وأعصاب، سلطان السالمي، إن أورام الدماغ والجهاز العصبي في المرتبة الثامنة بين أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى البالغين فوق الأربعين عاماً، وأكثر الأنسجة الخبيثة شيوعًا عند البالغين الورم الدبقي، في حين أن الأنسجة غير الخبيثة الأكثر شيوعًا الورم السحائي وأورام الغدة النخامية.

سلطان السالمي - اليوم

وأوضح: أورام الدماغ الخبيثة وأورام الجهاز العصبي المركزي الأخرى السبب السادس الأكثر شيوعًا للوفاة بالسرطان لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا في الولايات المتحدة بشكل عام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا