عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«النصر» وكريستيانو وجهان لعملة واحدة !

كلنا شاهدنا الاستقبال الكبير واللافت الذي حظي به نادي النصر في عندما ذهب للمشاركة في البطولة التي تحمل عنوان (بطولة الصين يناير 2024) بقيمة عقد أولي تجاوز 10 ملايين دولار. وأكد المنظمون أن التذاكر بيعت من خلال المنصات الرسمية في غضون ساعات قليلة. أعلم يقيناً أن الكثير سيقول إن الاستقبال كان يخص كريستيانو رونالدو وليس نادي النصر، أياً يكن فالحقيقة التي لا غبار عليها أن نادي النصر هو كريستيانو رونالدو وكريستيانو رونالدو هو نادي النصر. بعيداً عن الميول والتعصب الرياضي ومن منظور اقتصادي ووطني بحت، سنوضح القيمة الاقتصادية التي أضافها كريستيانو رونالدو بعد قدومه للدوري السعودي.

تدرك رؤية 2030 الفوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة التي سنجنيها من وراء جذب لاعبين بحجم كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي على العديد من القطاعات المختلفة كالتسويق الرياضي، والسياحة الرياضية، والتكنولوجيا الرياضية، والتعليم الرياضي، والترفيه. ومن خلال تنويع الاقتصاد وخلق فرص العمل في هذه القطاعات، تهدف المملكة العربية إلى إنشاء صناعة رياضية مستدامة تساهم في النمو والتنمية معاً وترسخ مكانتها كوجهة للأحداث الرياضية والسياحة والاستثمار.

كريستيانو ليس رياضياً مميزاً فحسب، بل رمز عالمي له عدد كبير من المتابعين يتجاوز 600 مليون متابع على منصة (انستغرام)، وبعدد متابعين على منصة (إكس) يتجاوز 110 ملايين متابع، وأحد أعظم لاعبي كرة القدم على مر العصور. لا يستطيع أن يجحد أو ينكر أي أحد أن وصول كريستيانو إلى الدوري السعودي جذب اهتماماً إعلامياً عالمياً كبيراً، وزاد من ظهور ووهج الدوري السعودي على وجه العموم ونادي النصر على وجه الخصوص. قادت وستقود هذه الصفقة -على وجه الخصوص- إلى زيادة الرعاية وحقوق البث التلفزيوني والإيرادات الإجمالية للدوري والأندية المشاركة، بل إنه لعب دوراً مهماً ومحورياً بشكل مباشر وغير مباشر لانضمام العديد من الأسماء الكروية العالمية للدوري السعودي.

التاريخ يخبرنا مدى تأثير وجود رونالدو الإيجابي في الدوريات المختلفة؛ سواء الإسباني أو الإنجليزي أو الإيطالي على التدفقات النقدية لتلك الدوريات والأندية، بما في ذلك حقوق البث ومبيعات التذاكر والبضائع والفرص التجارية. لقد اجتذبت جاذبيته العالمية وأداؤه الاستثنائي وقابليته للتسويق جمهوراً أوسع باستمرار، وحققت فوائد مالية كبيرة للبطولات والأندية التي كان جزءاً منها. الجميع حتى الذين ليس لهم ميول نصراوية يجزمون أن كريستيانو رونالدو هو أهم حدث حصل في الدوري السعودي طيلة السنوات الماضية. اقتصادياً؛ كريستيانو سلعة فاخرة والسلع الفاخرة لا يقتنيها إلا الأندية الفاخرة، لذلك النصر ماركة وطنية وعالمية حافظوا عليها وادعموها فالنصر، وكريستيانو، وجهان لعملة واحدة.. وأخيراً أنا لست نصراوياً، ولكن ليس لدي إشكالية في قول الحقيقة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا