الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

حالتا وفاة جديدتان.. فضيحة المكملات الغذائية و"كوباياشي فارماسوتكل" تتصاعد باليابان

تم النشر في: 

28 مارس 2024, 10:17 صباحاً

أعلنت شركة "كوباياشي فارماسوتكل"، في الخميس، عن حالتي وفاة جديدتين يُحتمل أن تكونا مرتبطتين بتناول مكملات غذائية من إنتاجها، وباتت محور فضيحة تتصاعد الضجة في شأنها منذ أيام.

وبذلك ارتفع عدد الحالات التي تسببت بها هذه المكملات الغذائية التي تحتوي على نوع من الأرز المخمر بالخميرة يسمى "بيني كوجي" أو أرز الخميرة الحمراء؛ إلى 4 حالات وفاة.

ووفق "سكاي نيوز "؛ فقد سُوِّق لهذا الأرز على أنه يخفض نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم؛ لكن دراسات تُحَذّر منذ سنوات من إمكان انطواء هذا المكون على مخاطر؛ إذ إن تركيبته الكيميائية قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى.

وتُحقق "كوباياشي فارماسوتكل" ووزارة الصحة اليابانية في أكثر من 100 حالة استشفاء يُحتمل أن تكون مرتبطة بهذه المكملات الغذائية.

وأوضحت الشركة في بيانها أن الشخصين اللذيْن أعلنت، الخميس، عن وفاتهما؛ كانا يستخدمان أحد مجموعات المكملات الغذائية الثلاث المشتبه في كونها مضرة.

وأشارت إلى أنها وفّرت أرز الخميرة الحمراء لشركتين في تايوان و50 شركة أخرى في اليابان، أعلن عدد كبير منها عن سحب منتجات مشتقة مختلفة مثل مشروب الساكي الفوار وصلصة السلطة ومعجون فول الصويا المخمر "ميسو".

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي، الخميس: إن "الوزارات والهيئات المعنية تعمل معًا لضمان سلامة الغذاء، وتسعى في هذا الإطار إلى تحديد المادة المسببة للأضرار الصحية وفهم كيفية وجودها في المنتج".

وأضاف هاياشي خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة طلبت أيضًا من الشركات المصنّعة للمكملات الغذائية الأخرى، التحقق من منتجاتها، وتعمل على إبلاغ الدول الأجنبية بهذه المشكلة الصحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا