الارشيف / عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

الثقافة يطلق برنامج شهر اللغة العربية في .. كل ما تريد معرفته عن البرنامج وأبرز فعالياته

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3


الخميس 28 مارس 2024 | 03:13 مساءً

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان الثقافة

واس

قام الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية, بإطلاق برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الصين الشعبية، الذي ينظمه المجمع في المدة من 28 مارس حتى 26 إبريل 2024م، في مدينتي بكين وشنغهاي.

ما هو برنامج شهر اللغة العربية

ويشار إلي أن برنامج شهر اللغة العربية, هو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من البرامج والأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلميها، وتعزيز وجودها.

تفاصيل ما سيدور في برنامج شهر اللغة العربية بـ

ومن المقرر أن يتخلل البرنامج جملة من الزيارات واللقاءات مع الجامعات الصينية, التي تقدم أكاديمية في اللغة العربية، والجمعيات والمراكز المهتمة بتعليمها ونشرها في الصين.

ومن جانبه, فقد أفاد الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أن المجمع -ضِمن إستراتيجيته وتوجيهات رئيس مجلس الأمناء- ينشط في مسارات عديدة لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها هذا البرنامج الذي يسعى إلى التعريف بالمجمع وأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على جهود المملكة في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم، والعمل المباشر على تدريب المعلمين ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

مسابقة علمية تستهدف متعلمي اللغة العربية

هذا, وسيعقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، بالتعاون مع جامعة بكين للغات والثقافة، مسابقة علمية مصاحبة تستهدف متعلمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: محور الإلقاء، ومحور السرد القصصي، ومحور الخط العربي؛ وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

وذلك بجانب , أن برنامج شهر اللغة العربية سيعقد على مدى أربعة أسابيع؛ ثلاثة منها في العاصمة بكين، وأسبوع في مدينة شنغهاي، ويشمل تنفيذ ندوة علمية، وحلقتي نقاش، وزيارات علمية، وأربع دورات تدريبية للمعلمين؛ مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية (الاستماع - التحدّث – القراءة - الكتابة)، وتركز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

والجدير ذكره, أن برنامج 'شهر اللغة العربية في جمهورية الصين', يأتي ضمن مشروع 'برامج علمية حول تعليم اللغة العربية' الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونفّذت منه نسخٌ في عدة دول، من بينها الهند والبرازيل وأوزبكستان وإندونيسيا، ويستمر المجمع في تقديم هذا البرنامج؛ في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي. 

اقرا ايضا: حسن عسيري يكشف كواليس ظهوره مع برامج رامز جلال ويتحدث عن علاقته بـ رامز

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا