عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

8 علامات تدل على الإصابة بمرض ارتجاع المرئ ونصائح هامة للوقاية من مضاعفاته

  • 1/2
  • 2/2


الاثنين 01 ابريل 2024 | 02:16 مساءً

الإصابة بارتجاع المريء

يعد ارتجاع المرئ مرض شائع يصيب ما بين 15 لـ 20 % من البالغين، كما يحدث أحيانًا بين الرضع وقد تبدأ أعراضه منذ الولادة، وهو حالة تتسرب فيها محتويات وأحماض المعدة إلى المرئ، مما يؤدى لتهيج المرئ ويسبب حرقة فى المعدة.

ويقدم مجلس الصحة الخليجى، رصد كامل عن أعراض مرض ارتجاع المرئ وأسبابه وطرق علاجه، والتى يستعرضها موقعكم المفضل ' اليوم' فى هذا التقرير:

 أعراض ارتجاع المريء

يرتبط الإصابة بمرض ارتجاع المرئ بظهور عدد من الأعراض على المريض منها: الشعور حرقة في المعدة، خلف عظمة الصدر، طعم حامض وكريه في الفم، صعوبة في البلع، سعال مستمر، التهاب في الحنجرة، ألم في الصدر، تسوس في الأسنان وأمراض اللثة، ورائحة كريهة في الفم، والتجشؤ.

أسباب ارتجاع المريء

يحدث ارتجاع المرئ ارتخاء الصمام العضلي الذي يفصل المريء عن المعدة للسماح بدخول الطعام إلى المعدة ومن ثم ينغلق لمنع الطعام وأحماض المعدة من الرجوع إلى المريء. لكن عندما لا ينغلق الصمام العضلي للمعدة، يمكن أن تتسرب محتويات وأحماض المعدة إلى المريء. وهذا ما يسمى بالارتجاع المريئي.

وهناك عدة عوامل قد تسبب ارتخاء وضعف الصمام العضلي للمعدة مثل:السمنة، الحمل، التدخين، فتق الحجاب الحاجز، وتلعب بعض الأدوية دور فى زيادة الأعراض مثل الاسبرين، تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن أحد أدويتك تسبب لك حرقة في المعدة. لا تقم أبداً بتغيير أو التوقف عن تناول الدواء دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

 طرق علاج ارتجاع المريء

يتطلب علاج ارتجاع المريء الالتزام ومتابعة بعض النصائح في تغيير نمط الحياة. وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى الأدوية مثل: مضادات الحموضة، مثبطات إفراز الحمض(H2)، تعمل على تقليل كمية الحمض التي تفرزها معدتك، مثبطات مضخة البروتون.

ويمكنك من ارتجاع المريء عن طريق تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة الأعراض مثل الأطعمة الدهنية والشوكولاتة والأطعمة الغنية بالبهارات والقهوة، إنقاص وزنك إذا كنت تعاني من السمنة، ترك التدخين إذا كنت مدخن، وكذا محاولة تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة ومتفرقة خلال اليوم، مع الحرص على تناول وجبة العشاء قبل النوم لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتجنب الاستلقاء بعد تناول الأكل. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا