عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

موعد عرض أوبرا زرقاء اليمامة أول عرض أوبرالي تنتجه المملكة " إحجز تذكرتك من هنا إذا كنت من عشاق التراث "

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3


الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 04:31 مساءً

أوبرا زرقاء اليمامة

أوبرا زرقاء اليمامة

كشفت هيئة المسرح والفنون الأدائية, عن تفاصيل العرض الإستثنائي الجديد 'أوبرا زرقاء اليمامة'، أول أوبرا تُنتجها المملكة والإنتاج الأوبرالي الأضخم على مستوى العالم العربي.

موعد عرض أوبرا زرقاء اليمامة

ومن المقرر, أن يقام العرض الإستثنائي الجديد 'أوبرا زرقاء اليمامة', خلال الفترة من 25 أبريل الجاري حتي 4 مايو القادم, وذلك بواقع 10 في 8 أيام .

مكان تقديم أوبرا زرقاء اليمامة

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن العرض الإستثنائي الجديد 'أوبرا زرقاء اليمامة', سوف يقام في مركز الملك فهد الثقافي, يمكن الوصول إليه من خلال إتباع خريطة الوصول المباشرة, عبر هذا الرابط (إضغط هنا).

رابط حجز تذاكر عرض أوبرا زرقاء اليمامة

هذا, ويمكن بدءًا من الآن حجز تذكرة حضور العرض الإستثنائي الجديد 'أوبرا زرقاء اليمامة', من خلال هذا الرابط (إضغط هنا).

أوبرا زرقاء اليمامة مؤلفة باللغة العربية

وتستقي أوبرا زرقاء اليمامة مكانتها المرموقة في المشهد الثقافي من حقيقة جمعها ما بين جماليات الأوبرا الكبرى والنص الأوبرالي (الليبريتو) المؤلف باللغة العربية، حيث تشكّل الأوبرا المغنّاة باللغة العربية ظاهرة فنية نادرة، حيث تقدم الأغلبية العظمى من الأعمال الأوبرالية باللغات الأوروبية.

والجدير ذكره, أن أوبرا زرقاء اليمامة تأتي برعاية من الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ليكون نقطةً مفصليةً في مسار ازدهار ثقافة المملكة، لما يمتاز به فن الأوبرا من قيمة فنّية عالية واهتمام دولي من متذوقي الفنون وكافة جماهير التجارب الثقافية من حول العالم.

أوبرا زرقاء اليمامة جزء من التراث

ومن جانبه, صرّح الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي بأن، أوبرا زرقاء اليمامة تجسد عنصراً راسخاً في التراث السعودي، وتعيد تقديم القصة الشهيرة بإطار معاصر يتناسب مع التوجهات الفنية الحديثة وتطلعات الجماهير.

قصة أوبرا زرقاء اليمامة

وتتناول الأوبرا قصة زرقاء اليمامة، المرأة ذائعة الصيت التي عاشت في العصر الجاهلي في إقليم اليمامة في نجد الذي استوطنته قبيلة جديس – التي تنحدر منها زرقاء اليمامة –وقبيلة طسم التي كان فيها الحكم والسيادة, وتمضي فصول القصة متناولةً الخلاف الذي نشب بين القبيلتين والذي اختُتم بنهاية مأساوية طوت صفحة القبيلتين في تاريخ العرب وضمّتهم لركبان العرب البائدة, حيث تزخر القصة بالتشويق الحابس للأنفاس والتراجيديا المؤثرة، مما أعطى الكورال والأوركسترا مجالاً واسعاً لخطف ألباب الجماهير الطامحة لعيش تجربة ثقافية مختلفة تجمع لهم ما بين المأثور الراسخ والفن الشامخ.

الفنانيين القائمين علي أوبرا زرقاء اليمامة

ويذكر أن أوبرا زرقاء اليمامة, تعد كثمرة تعاون كوكبة لامعة من الفنانين العالميين والسعوديين الذين سخروا جهودهم لإنتاج عمل أوبرالي رفيع المستوى؛ وذلك لتقديم قصة زرقاء اليمامة التي تزخر بالمنعطفات الدرامية القوية بكامل ما تحتويه من لحظات شاعرية وأحداث درامية ومواجهات ملحمية, كتب نص العمل الشاعر السعودي صالح زمانان، الحائز على عدة جوائز محلية وعالمية في الشعر والمسرح، حيث استلهم نص العمل من القصة التاريخية مضيفاً إليها لمسته الأدبية عبر أشعار تغنّى بأسلوب الأوبرا.

أوبرا زرقاء اليمامةأوبرا زرقاء اليمامة

اقرا ايضا: اليوم.. بدء عروض "الصندوق الأحمر" لليلى علوي في جدة.. احجز تذكرتك الآن من هنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا